روابط للدخول

مجلس النواب هل تأخر في إنجاز مهامه في دورته الحالية


جانب من إحدى جلسات مجلس النواب العراقي

جانب من إحدى جلسات مجلس النواب العراقي

يقول أعضاء في مجلس النواب إن القانون كلما زادت أهميته كلما احتاج إلى وقت أطول لإقراره.

وأشار البعض إلى أن صراعات سياسية تقف أحيانا دون تمرير القوانين بالسرعة المطلوبة.
مثلا، احتاج مجلس النواب إلى عدة أشهر كي يصوت على قانون الانتخابات غير أن اعتراضات تصدر من هذه الجهة أو تلك وحتى من هيئة الرئاسة على بعض النقاط التي وردت في القانون.
النائب عن القائمة العراقية في مجلس النواب، حسام العزاوي رأى أن الحيز الذي تشغله الصراعات السياسية القائمة أساسا على المحاصصة الطائفية كبير ولذا فإن الكثير من القوانين التي تم إقرارها تحتاج إلى مراجعة ثانية حسب رأيه مشيرا بالتحديد إلى قانون الانتخابات إذ قال إنه غير مكتمل وفيه الكثير من النواقص وأضاف أن مثل هذا القانون كان يجب أن يتم إقراره قبل سنة.
غير أن النائب محسن السعدون عزا التأخر في إقرار بعض القوانين إلى أسباب أخرى منها أهمية القانون نفسه مثل قانون الخدمة والتقاعد العسكري الذي استغرقت مناقشاته سنتين تقريبا ثم قانون الاستثمار وهو قانون مهم أيضا ويحتاج إلى وقت.

هذا ويرى البعض أن مجلس النواب بدأ ينجز مهامه خلال الفترة الأخيرة بشكل لافت للانتباه بهدف الانتهاء من تشريع اكبر عدد من القوانين.
النائب حنين قدو عزا حث الخطى في مجلس النواب إلى أن العراقيين بشكل عام لا يعملون بجدية ألا تحت ضغوط كبيرة وفي الدقائق الأخيرة. النائب قدو لاحظ أن الرغبة كبيرة حاليا داخل المجلس لانجاز وتمرير قوانين عديدة بل وأكبر عدد ممكن منها مشيرا إلى أن ذلك سيشكل رصيدا للمجلس في المستقبل.
النائب قدو لاحظ أن أعضاء المجلس يثابرون على حضور الجلسات بشكل منتظم ويعملون بجد وعزا الأمر إلى أن المجلس فشل في انجاز مهامه بشكل كامل خلال السنوات السابقة.
أما النائب هادي الحساني فنوه إلى أن مجلس النواب يسعى إلى الحصول على رضا الشعب بشكل أو بآخر مشيرا إلى أن الخلافات على القوانين غالبا ما تكون سياسية.
الحساني لاحظ أن هناك أكثر من 130 قانونا معطلا وعبر عن خشيته من أن يقيم الشعب البرلمان بشكل سلبي لو انه ترك هذه القوانين دون إقرار رغم قصر المدة المتبقية.

غير أن النائب محسن السعدون رأى أن مجلس النواب لم يعتمد العجلة في إقرار القوانين وأن سرعة عمله ما تزال هي نفسها مشيرا إلى أن عدد القوانين التي لم يتم إقرارها كبير.
السعدون لاحظ أن المجلس لا يستطيع إقرار جميع القوانين خلال دورته الحالية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG