روابط للدخول

وزارة التجارة والصناعة بأربيل تعد خططها


سنان جلبي وزير الصناعة والتجارة في حكومة إقليم كردستان

سنان جلبي وزير الصناعة والتجارة في حكومة إقليم كردستان

سلط وزير الصناعة والتجارة في حكومة اربيل الضوء على خطط وزارته للفترة المقبلة واهمية اقامة منطقة حرة بين تركيا والعراق.

قال وزير الصناعة والتجارة في حكومة اقليم كردستان العراق سنان الجلبي ان المنطقة الحرة التي تستعد الحكومتان التركية والعراقية إقامتها قريبا، سيكون لها مردود ايجابي كبير لإقليم كردستان العراق، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة الاستفادة من الشركات التركية وفي كافة المجالات لخبرتها الواسعة.
وتولى سنان الجلبي وهو شخصية تركمانية حقيبة وزارة الصناعة والتجارة في تشكيلة حكومة الاقليم الحالية بعد ان كانت هذه الوزارة في التشكيلة السابقة وزارتين احداها للصناعة واخراى للتجارة.
وفي لقاء لاذاعة العراق الحر مع الجلبي سلط الضوء على خطط وزارته للفترة القادمة واهمية اقامة منطقة حرة بين تركيا والعراق قائلا : عندما زار رئيس الوزراء التركي بغداد وقع على 47 برتوكولا مع الحكومة العراقية وحسب المعلومات التي وصلتنا فان تلك البروتوكولات ليست لمنطقة محددة وانما من زاخو الى البصرة وطبعا اقليمنا سيكون له نصيبه من هذه الاتفاقيات والتوسع الاقتصادي وفتح الحدود التجارية بشكل اوسع سيكون من اولويات الحكومة الحالية.
اما بخصوص المنطقة الحرة فقال الوزير انها قيد الدراسة، والحكومتان العراقية التركية متفقتان على ان المنطقة ستكون في المنطقة الحدودية، مما سينعكس ايجابا على اقليم كردستان العراق.
واشار الى ان المشروع حاليا قيد الدراسة ونتمنى ان تتم تكمل الدراسة في اقرب وقت حتى نبدا بالانجاز وهناك انفتاح واسع لحكومة الاقليم امام الشركات التركية، وهذا ايجابي لان اكثر الشركات التركية تقنية وفي مستوى عال يضاهي الشركات الاوربية، حسب تعبيره.
وعن برامج وزارته الحالية قال الجلبي: بدأنا اولا بمرحلة دمج الوزارتين وفي نفس الوقت اعطينا التعليمات الى الطرفين التجاري والصناعي بتهيئة برامجهما للسنة القادمة وهي في طور الدراسة وحالما يتم ذلك سنقدمها لمجلس الوزراء للمصادقة عليها.
XS
SM
MD
LG