روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة


تواصل صحف عمان أهتمامها بملف الانتخابات البرلمانية العراقية المقرر أجراءها في الثامن عشر من كانون الثاني المقبل حيث قالت صحيفة الرأي إن وزير الخارجية هوشيار زيباري رجح خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد ان تشهد البلاد موجة من أعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن زيباري قوله: أن الأنظار متجهة الان الى موعد اجراء الانتخابات المقبلة ومن الان الى الانتخابات ، أعتقد أن المسلحين يخططون لاعمال عنف أكثر". وأضاف أن "هدف المسلحين من هذه الأعمال هو لاثبات انها قادرة على زعزعة الأمن وتقويض الثقة بالحكومة والدولة.
وعلى صعيد متصل أهتمت صحيفة الغد بتحالف الحزبيين الكرديين الرئيسبن مع عشرة احزاب كردية لخوض الانتخابات المقبلة.
وقالت الصحيفة نقلا عن كوسرت رسول القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ونائب رئيس اقليم كردستان "اتفقنا نحن مجموعة احزاب كردستانية على المشاركة في الانتخابات المقبلة بقائمة واحدة أطلق عليها اسم قائمة التحالف الكردستاني ويصل عددنا الى اكثر من 12 حزبا من توجهات وقوميات مختلفة.
وفي سياق الانتخابات ذكرت صحيفة العرب اليوم ان مفوضية الانتخابات العليا المستقلة في العراق أعتبرت منح الكيانات والاحزاب التي لم تسجل نفسها مهلة اربعة ايام فرصة لاجراء المزيد من التحالفات في ما بينه.
ونقلت الصحيفة عن فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قولة إن الائتلافات التي لم تسجل نفسها لدى المفوضية عمدت إلى التسجيل خلال المهلة التي انتهت الخميس الماضي وتوقع الحيدري أن تشهد الأيام القليلة المقبلة تسجيل ائتلافات وقوائم انتخابية جديدة لانجاز هذه الخطوة وتنشيط العملية السياسية.
ونشرت صحيفة الدستور تفاصيل اللقاء الذي جرى بين وفد الهيئة العامة للمناطق الحرة العراقية برئاسة مدير عام الهيئة صباح صالح مهدي القيسي وبين نائب مدير عام المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة خالد عبيد الله الرحاحلة.
وقالت الصحيفة ان الرحاحلة قدم إيجازا عن نشأة المنطقة الحرة ومراحل توسعها و طبيعة عمل وأنشطة المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة مبديا استعداد الجانب الاردني بمد العراق بالخبرات والرؤى والخطط وبرامج العمل لاقامة المنطقة الحرة المقترحة بين العراق والأردن ، وبينتٌ الصحيفة أن رئيس الوفد العراقي أكد أن الزيارة تهدف للإطلاع على التجربة الأردنية السورية في مجال الاستثمار والتعاون بين البلدين ومحاولة أغناء التجربة العراقية بمجال المناطق الحرة المشتركة وأن الزيارة تندرج ضمن توجيهات وزير المالية باقر جبر الزبيدي بشان دراسة إمكانية إقامة منطقة حرة مشتركة على الحدود بين البلدين تعزيزا للتعاون المشترك بينهما.
XS
SM
MD
LG