روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية


تنشر صحيفة الدستور ان مصدرا رسميا ابلغها بانه وصل المملكة منذ 3 أيام لجان فنية عراقية لعقد اجتماعات مع لجان فنية اردنية للبحث في اجراءات تسهيل التجارة بين الاردن والعراق تمهيدا للاجتماع الذي سيعقد بين وزيري مالية البلدين بعمان قريبا لاتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الصدد. ويذكر ان الاردن والعراق اتفقا خلال زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي الى بغداد في ايلول الماضي على اقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين الذين ياملان زيادة حجم التبادل التجاري بينهما الى اكثر مما هو عليه الان والبالغ حوالي نصف مليار دولار.

وتقول الغد ان زعيم جبهة التوافق النيابية العراقية الدكتور عدنان الدليمي ألمح إلى احتمال عدم ترشحه لانتخابات مجلس النواب العراقي المقبله وأرجع الأسباب الى "حالته الصحية الراهنة" فضلا عن "الشرذمة التي تعاني منها الجبهة حاليا" وخصوصا بعد انسحاب عدد من أقطابها والذين من بينهم نائب الرئيس العراقي الحالي طارق الهاشمي ونفى الدليمي أن تكون "التوافق" تتلقى أو تلقت إعانات من دول أو أنظمة عربية، مشددا في الوقت نفسه على أن تمويلها "ذاتي ومن جيوب أنصارها فقط".

وتقول الراي ان مهنة خطف الاطفال باتت مزدهرة في مدينة كركوك الغنية مع تكرار حالات الخطف التي وقع آخرها في الاول من تشرين الاول مع اختطاف الفتى محمد وهو ابن زعيم عشائري كردي بينما كان في طريقه الى المدرسة. وبعد احد عشر يوما ودفع فدية قدرها اربعون الف دولار، افرج الخاطفون عن محمد في شارع مزدحم وسط المدينة ويقول معاون قائد شرطة محافظة كركوك انه منذ ايلول تصاعدت عمليات اختطاف الاطفال، واشار الى ان حوادث الخطف يتعرض لها ابناء العائلات الغنية اثناء ذهابهم الى المدرسة. واكد ان العديد من العائلات تخشى الابلاغ عن اختطاف ابنائها خوفا من الخاطفين او ربما لانهم لا يثقون بقدراتنا او لاعتبارات اجتماعية عندما يتعلق الامر بفتيات.

وتقول العرب اليوم ان وزارة الدفاع العراقية قالت ان طياري سلاح الجو العراقي ولاول مرة قاموا بتدريبات جوية على استخدام صواريخ "فاير هيل" الامريكية المتطورة. والتي تدخل للمرة الاولى ضمن ذخيرة القوات الجوية العراقية . وعكس التمرين الدقة التي تتمتع بها هذه الصواريخ من حيث اصابة الهدف من جهة وكفاءة الطيارين العراقيين ومقدرتهم على استيعاب التقنيات الحديثة المتعلقة بذخيرة القاذفات المقاتلة . واوضحت الوزارة ان هذا الحدث يمثل قفزة نوعية في النهج الذي تتبناه القوات المسلحة العراقية لتطوير قدراتها القتالية متعهدة بتوظيف هذه القدرات الجديدة في الحرب على الارهاب.
XS
SM
MD
LG