روابط للدخول

صحافة كردية: اربيل ترد على اتهامات هيومان رايتس


تناولت صحيفة ئاسو خبر رد حكومة اقليم كردستان على تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش والتهم التي تضمنها التقرير الذي بعثته المنظمة يوم امس الى حكومة الاقليم.

تناولت صحيفة ئاسو خبر رد حكومة اقليم كردستان على تقرير منظمة هيومان رايتس الدولية والتهم التي تضمنها التقرير الذي بعثته المنظمة يوم امس الى حكومة الاقليم والذي تناول و بشكل سلبي دور قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها التابعة لمحافظة نينوى.
وقالت حكومة الاقليم في البيان الذي ردت به على اتهامات تقرير منظمة هيومان رايتس ان الحكومة تملك تاريخا طويلا من العلاقة الايجابية والمثمرة مع هيومان رايتس كما انها تثمن عاليا جهود المنظمة السابقة، واضافت الصحيفة نقلا عن البيان ان المجتمع الكردي كمجتمع مضطهد يدرك جديا اهمية ضمان العدالة لجميع الافراد والطبقات في المجتمع، اضافة الى ذلك فان حكومة الاقليم تهتم بوضع الاقليات في المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى.
وقد اعربت حكومة الاقليم في بيانها عن استعداداها التام لبحث كل هذه المسائل التي وردت في التقرير في اطار قانون اقليم كردستان وجمهورية العراق وبالتعاون مع منظمة هيومان رايتس ومنظمات حقوق الانسان الدولية الاخرى المعروفة.
كتبت صحيفة ئاسو ان يوم امس الاربعاء قد شهد افتتاح المعرض الدولي في مدينة السليمانية بحضور رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح.
واضافت الصحيفة ان المعرض الدولي سوف يستمر خمسة ايام و تشارك فيه 222 شركة محلية وعراقية واجنبية عرضت منتجاتها في مجالات الزراعة والاغذية والاتصالات والهندسة والاحتياجات المنزلية.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة تأكيده خلال الكلمة التي القاها في افتتاح المعرض، ان افتتاحه في الاقليم يعبر عن الثقة التي اوليت لاقليم كردستان، واضاف ان على الحكومة ان تولي الصناعات والانتاج المحلي اهتماما اكبر وان تقوم بدعم الشركات المحلية لكي تصل الى مستوى اكثر تقدما يضاهي الصناعات الاجنبية من ناحية الجودة.
نشرت صحيفة خبات ان اجتماعا جرى بين الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة نائب السكرتير العام للاتحاد كوسرت رسول علي والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسؤول المكتب السياسي للحزب فاضل ميران وعدد من اعضاء المكتبين السياسيين ومسؤولي الاحزاب الكردستانية الاخرى، وقد جرى الاتفاق على تشكيل قائمة التحالف الكردستاني لدخول انتخابات مجلس النواب العراقي المقبلة بقائمة واحدة. واضافت ان عددا من القوى السياسية لم يحضر الاجتماع بسبب ظروف خاصة لكن القوى التي حضرت والتي تمثل 14 حزبا وحركة كردستانية قد اتفقت على خوض الانتخابات بقائمة واحدة.
صحيفة كوردستاني نوى نشرت ان احتفالا جرى يوم امس في القيادة العامة لقوات البيشمركة في السليمانية لمناسبة الذكرى الثالثة عشر لتأسيس اول فوج بيشمركة من النساء في الاقليم، حيث القت مسؤولة الفوج المقدم ناهدة احمد كلمة اشارت فيها الى كيفية تشكيل هذا الفوج عام 1996، من قبل عدد من النساء المتطوعات بدعم من السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستان جلال طالباني بشكل خاص، واشارت احمد الى ان الفوج قد شارك في العديد من المهمات القتالية واللوجستية جنبا الى جنب القطعات الاخرى لقوات البيشمركة.
من جهة اخرى كتبت الصحيفة ان وفدا من حكومة اقليم كردستان قد توجه لزيارة الجمهورية الاسلامية الايرانية لتعزيز التبادل التجاري عبر بوابة حاج عمران، وقد توصل الوفد خلال مباحثاته مع الجانب الايراني الى جعل بوابة حاج عمران بوابة مفتوحة لليل نهار امام التجار والسواح، كما تم الاتفاق على معالجة مشكلة الترانزيت والسماح للمواطنين بالسفر عبر البوابة الى داخل ايران بسياراتهم الخاصة.
واضافت الصحيفة ان الاتفاق جرى على تنفيذ كل البنود المتعلقة بتحويل بوابة حاج عمران الى بوابة رسمية بين محافظة ارومية الايرانية ومحافظة اربيل، وانهاء كل الاشكالات التي يتعرض لها السواح والتجار خلال زيارتهم للجمهورية الاسلامية الايرانية.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان مكتب كركوك للجنة تنفيذ المادة 140 مستمرة في عملها وانها تقوم بصرف صكوك التعويضات على اللاجئين والمهجرين وان مبلغا قدره 59 مليار دينار من ميزانية هذا العام الخاصة بالمادة 140 لم تصرفه الحكومة بعد. ونقلت الصحيفة عن مسؤول المكتب كاكه رش صديق ان المكتب وزع 6400 صك من مجموع 7000 صك مخصصة لتعويض اللاجئين والمهجرين.
XS
SM
MD
LG