روابط للدخول

الاعلان في اربيل عن تشكيل قائمة التحالف الكردستاني


أعلن في اربيل عن تحالف كردستاني استعدادا للانتخابات العراقية المقبلة يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين مع غياب معارضيهم.

واطلق على التشكيل الانتخابي اسم "التحالف الكردستاني" ويضم الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود البارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني ومجموعة أحزاب أخرى كردية وتركمانية.
وغاب عن هذا التحالف ثلاثة أطراف سياسية في اقليم كردستان التي اعلنت نفسها كاطراف معارضة لحكومة اقليم كردستان وهم الجماعة الاسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني وقائمة التغيير وأعلنت هذه الأطراف سابقا بانها ستشارك بقوائم منفردة في الانتخابات العراقية المقبلة.
وقال كوسرت رسول القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ونائب رئيس اقليم كردستان للصحفيين عقب الاعلان عن هذا التحالف: اليوم اجتمعنا كاربعة عشر حزبا سياسيا كردستانيا واتفقنا على المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة بقائمة واحدة باسم التحالف الكردستاني .
من جانبه اشار فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ان هذا التحالف يضم جميع التوجهات، الاشتراكية والإسلامية و التركمانية، مشيرا الى انهم كانوا يرغبون في دخول الأطراف الأخرى الا انها آثرت البقاء خارج.
واكد ميراني ضرورة توحيد المواقف في اقليم كردستان العراق للوقوف بوجه الذين يحاولون تقليص صلاحيات حكومة الاقليم بحسب قوله، وقال: لو نظرنا الى الخطوات التي تخط في ظل الديمقراطية والعراق الجديد نجد لها قاسما مشتركا وهو السعي لتقليص صلاحيات كردستان والتجربة الكردستانية.
وانتقد سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني الإحصائيات الأخيرة التي أشارت الى حدوث زيادة في نسبة السكان في بعض المحافظات العراقية، معتبرا ذلك تهديدا لمستقبل الإقليم وقال: لونظرنا الى الزيادة في نسبة السكان للمحافظات التي وصلتنا اليوم نرى ان محافظة مثل السليمانية التي يعيش فيها حوالي مليون واربعمائة الف نسمة حددوا نسبة الزيادة فيها بالصفر وكأنه لم يولد اي طفل بعد 2005 في السليمانية لهذا يجب ان يقف الكردستانيون بشكل عام والكرد بشكل خاص بوجه هذه التوجهات.
ويشارك في هذا التحالف ايضا الشخصية التركمانية في مدينة كركوك سنكول جابوك عضو مجلس الحكم السابق التي قالت عقب الاعلان عن هذا التحالف باللغة التركمانية: نتمنى ان يصبح اعلان التحالف الكوردستاني سبيلا لتحقيق حقوق سكان كركوك وتنفيذ المادة 140 وتجسيد التآخي بين مكونات في كركوك.
هذا ويضم هذا التحالف الإتحاد الوطني الكوردستاني، والحزب الديمقراطي الكوردستاني والحركة الإسلامية في كوردستان، وحزب كادحي كوردستان المستقل، والحزب الإشتراكي الديمقراطي الكوردستاني، والحزب الشيوعي الكوردستاني، وجمعية الليبراليين التركمان، والحزب القومي الديمقراطي الكوردستاني، وحزب عمال وكادحي كوردستان، وحزب كادحي كوردستان، وقائمة أربيل التركمانية، والحركة الديمقراطية لشعب كوردستان، اضافة الى شخصيات تركمانية وكردية اخرى.
XS
SM
MD
LG