روابط للدخول

صحافة كردية: نائب يطلب توزيع اموال بدلا من الحصة التموينية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية في عدد اليوم ان نائبا عن الكتلة الكردستانية قدم طلبا الى وزارة التجارة يدعوها فيه الى ان توزع مبالغ نقدية على المواطنين بدل المواد الغذائية التي توزع الان ضمن برنامجها.

وقال النائب رؤوف عثمان للصحيفة انه قدم هذا المقترح لتفادي الحصة التموينية السيئة والتي تتضمن احيانا مواد غذائية تالفة، واضاف النائب عثمان انه بدلا من صرف كل هذه المبالغ على الخزن والنقل والتي ترفع من كلفة المواد المشتراة وتقلل فترة صلاحيتها، فان منح المواطنين مبالغ نقدية يكون اكثر عملية.
كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية الصادرة اليوم ان كوسرت رسول علي نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني قال في لقاء اجرته الصحيفة معه ان سبب الفشل الذي اصاب الاتحاد الوطني في انتخابات برلمان كردستان في 25/7 الماضي يعود الى المعلومات الخاطئة التي اعطيت الى المكتب السياسي والتي اعتمدت كأساس للعمل.
وفي معرض اجابته على سؤال حول منصب نائب رئيس الوزراء في بغداد الذي هو من حصة التحالف الكردستاني والذي لا يزال شاغرا قال ان على الحزب الديمقراطي ان يعيد للاتحاد الوطني حقيبة وزارية لان الاتحاد الوطني عندما استلم هذا المنصب منح الحزب الديمقراطي حقيبة وزارية بدلا عنه.
واضاف علي بشأن الخلافات الداخلية في الاتحاد الوطني الكردستاني ان على السكرتير العام للاتحاد ان يتعامل مع الجميع بنفس المستوى، وان ينظر اليهم بعين واحدة بدون تمييز، وان قرار الغاء التكتلات الذي طرحه المكتب السياسي واقره المؤتمر الحزبي الموسع الذي اقيم قبل اكثر من اسبوع من الان يعتبر تحولا كبيرا في الحياة الداخلية.
كتبت صحيفة خبات ان اجتماعا جرى بين سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميران وبين نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي وعدد من اعضاء المكتبين السياسيين للحزبين في اربيل يوم امس لبحث مسالة تمتين علاقة الحزبين بالاحزاب والقوى الكردستانية الاخرى بهدف المشاركة بقائمة واحدة في انتخابات مجلس النواب العراقي الجديد.
وقد ادلى الطرفان بعد الاجتماع بتصريحات الى وسائل الاعلام حيث قال كوسرت رسول ان الاجتماع الذي جرى بين الحزبين قد اسفر عن ثلاثة قرارات بخصوص الاتصال بكل الاحزاب والقوى الكردستانية والطلب منها القبول بالدخول الى الانتخابات البرلمانية العراقية بقائمة كردستانية واحدة وبموقف كردستاني واحد وان رأي اغلبهم كان ايجابيا بهذا الصدد.
فاضل ميران من جهته اشار الى انهم عندما رؤوا ان التحالفات في العراق قد بدأت، وان وضع الكرد منقسم على نفسه ومجزأ على عدة قوائم، اعتبروا ذلك امرا غير جيد و الشعب الكردي ربما لن يقبله منهم، لان مستوى اداء الكرد في بغداد سوف يكون ضعيفا اذا كانوا كتلا متعددة.
واضاف ميران ان اتصالات جرت مع رئيس كتلة التغيير نوشيروان مصطفى وصلاح الدين بهاء الدين مسؤول الاتحاد الاسلامي الكردستاني وعلي بابير مسؤول الجماعة الاسلامية ومحمد الحاج محمود مسؤول الحزب الاشتراكي، وقلنا لهم ان الدخول بقائمة واحدة يرفع من معنويات الشعب.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان جوزيف بايدن نائب الرئيس الاميريكي قد اتصل هاتفيا بالرئيس جلال طالباني مهنئا بمناسبة اقرار قانون الانتخابات العراقي مشيدا بالدور الذي لعبه طالباني في الدفع باتجاه اقراره، وهو دور وصفه بايدن بالكبير في توحيد مواقف الكتل السياسية من اجل تحقيق هذا المكسب المهم لجميع العراقيين.
كما اشاد بايدن بالجهود التي يبذلها طالباني باستمرار لتقريب وجهات النظر المتباينة والتغلب على الازمات والعراقيل التي تعترض طريق الاطراف الفاعلة في الساحة العراقية من اجل التوصل الى اتفاق مناسب.
من جهة اخرى قالت الصحيفة ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد دعا الاتحاد الاوربي خلال كلمة القاها في الاتحاد الى ان يقوم بمساعدة اقليم كردستان من اجل تثبيت سلطة القانون والنظام التربوي وبناء السلطة المستقلة للقضاء.
ونقلت الصحيفة عن بارزاني وصفه لمسألة كركوك بالمهمة، وقوله ان الدستور قد رسم طريقا لمعالجة هذه المسألة، فيما اعرب عن دعمه وتأييده لجهود الحكومة التركية من اجل حل المسألة الكردية لديها.
من جهة اخرى ذكرت الصحيفة نقلا عن وكيل وزارة المالية في اقليم كردستان انه لا يتوقع رفع نسبة الـ 2% التي فرضت على سلفة المصرف العقاري لانها تمثل مصاريف الادارة والموظفين الذين يقومون بترويج المعاملات.
واضاف ان المصرف العقاري قد استلم 35 ألف معاملة طلب لسلفة من المصرف يبلغ مجموع مبالغها 354 مليارا و391 مليون دينار.
XS
SM
MD
LG