روابط للدخول

تعويضات غزو الكويت تكلف العراق مليارات الدولارات


إجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في أسطنبول

إجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في أسطنبول

بدأت في اسطنبول الاثنين أعمال القمة الاقتصادية لدول منظمة المؤتمر الإسلامي في دورتها الخامسة والعشرين لمناقشة أثار الأزمة الاقتصادية العالمية ومشاكل الفقر في العالم الإسلامي وتطوير التجارة بين الدول الأعضاء.

بدأت في اسطنبول الاثنين أعمال القمة الاقتصادية لدول منظمة المؤتمر الإسلامي في دورتها الخامسة والعشرين بمشاركة قادة عدد من الدول الإسلامية لمناقشة الملفات الاقتصادية ومنها أثار الأزمة الاقتصادية العالمية ومشاكل الفقر في العالم الإسلامي وتطوير التجارة بين الدول الأعضاء.
نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يمثل العراق في هذه القمة، وبحسب تصريحات نقلت عن المستشار السياسي للهاشمي خليل العزاوي سيطالب الهاشمي بإسقاط الديون التي بذمة العراق لبعض الدول الإسلامية أبرزها الكويت ضمن المطالب التي سيطرحها أمام المؤتمر.
وفي سياق ذي صلة بالعلاقات العراقية الكويتية أعلنت لجنة تعويض المتضررين بغزو الكويت التابعة للأمم المتحدة أنها دفعت ستمائة وعشرة ملايين دولار من عائدات العراق النفطية لتغطية خسائر تكبدتها جهات تضررت بالغزو. وأضافت اللجنة أن التعويضات دفعت إلى خمس شركات خاصة وخمس جهات حكومية وهيئات دولية دون أن تكشف عن هويتها. وستدفع أربعة وعشرون مليار دولار أخرى إلى عشر جهات متضررة أخرى لم تكشف هوياتها.
إذاعة العراق الحر التقت عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محسن السعدون الذي أكد التزام العراق بقرارات مجلس الأمن الدولي لكنه دعا الكويت إلى عدم اخذ الشعب العراقي بجريرة النظام السابق.
عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان عبد الباري زيباري من جهته لاحظ ما سماه مبالغة في تقدير حجم التعويضات التي أصبحت عبئا على المواطن العراقي الذي كان ضحية القرارات الخاطئة للنظام السابق مؤكدا أنهم طرحوا موضوع التعويضات على المسؤولين في الكويت.
اقتطعت لجنة التعويضات التي تضم الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن أكثر من ثمانية وعشرين مليار دولار حتى الآن من عائدات العراق النفطية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG