روابط للدخول

الصحف الكردية وموافقة مجلس النواب على قانون الانتخابات


تصدر الصفحة الاولى من صحيفة ئاسو اليومية خبر موافقة مجلس النواب العراقي على قانون الانتخابات.

حيث قالت الصحيفة ان المجلس صوت امس على تعديلات قانون الانتخابات بعد اتفاق الكتل السياسية المختلفة على آخر المقترحات مع اجراء بعض التعديلات عليها. وأضافت الصحيفة ان الصيغة النهائية للقانون أقرت إجراء الانتخابات في عموم العراق بما فيها محافظة كركوك كما اقرت نظام القائمة المفتوحة والاعتماد على اخر احصاءات وزارة التجارة العراقية لعام 2009 حيث سيجري اعتماد البطاقة التموينية لهذا العام في تحديد مكان اقتراع الناخب، كما اعتمدت الصيغة على نظام الدوائر المتعددة.
وقالت الصحيفة ان القانون الغى مبدأ المقاعد التعويضية في انتخابات محافظة كركوك وخصص خمسة مقاعد للمسيحيين في محافظات بغداد ونينوى واربيل وكركوك ودهوك، وان انتخابات المسيحيين سوف تجري في دوائر متعددة.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني وعضو اللجنة القانونية في مجلس النواب د محمد شريف للصحيفة ان صدور القانون بهذا الشكل ليس فيه ضرر للكرد، لكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قالت على لسان عضو المفوضية حمدية الحسيني ان المفوضية لن تتمكن من اجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 16 كانون ثاني المقبل، رغم اقرار مجلس النواب للقانون واضافت الحسيني ان موعدا اخر سوف يحدد لاحقا للانتخابات.
ذكرت صحيفة ئاسو اليومية ان برلمان كردستان قد فشل يوم امس في حسم مسألة تعيين الهيئات الرئاسية للجان البرلمانية الدائمة كما كان مقررا.
واضافت الصحيفة ان الكتل البرلمانية لم تتوصل الى اتفاق حيث اشار رئيس الكتلة الكردستانية الى ان كتلة التغيير كانت الكتلة الوحيدة التي لم تقبل بمقترحاتها بخصوص هذه المسألة، فيما قالت كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني انها اذا لم تتسلم لجنة النزاهة فانها لن تستلم اي لجنة اخر.
من جهتها قالت رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان خاله شهاب ان الكتل السياسية لم تتوصل الى اتفاق حول تحديد رؤساء اللجان ولهذا فان كتلتها تقدمت باقتراح ان تكون رئاسة 11 لجنة من مجموع 19 من نصيبها باعتبارها الكتلة الاكبر في البرلمان، واضافت ان كل الكتل قبلت المقترح باستثناء كتلة التغيير التي اتفقوا معها سابقا على منحها رئاسة اربع لجان لكن الكتلة تطالب برئاسة لجنة النزاهة، وتصر عليها وهو ما ترفضه الكتلة الكردستانية.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح قد اكد ان إستراتيجية حكومته هي الاستمرار في العمل على معالجة المشاكل العالقة بين الاقليم وبغداد في اطار الدستور.
وناقش صالح خلال استقباله للدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية والوفد المرافق له يوم امس الوضع السياسي في العراق والاقليم، حيث اتفق الطرفان على دعم اجراء الانتخابات العراقية المقبلة، مؤكدين ان التفاهم المشترك لمكونات العراق المختلفة هو الحل الامثل لكل مشكلاتهم.
من جهته وصف علاوي حكومة الاقليم الجديدة بانها فريق ذو قدرات فائقة، معبرا عن اعتقاده ان هذا الفريق سيتمكن من انجاز الكثير من الاعمال المهمة في هذه المرحلة الصعبة والحساسة في العراق.
ونبقى في الشأن الاقتصادي حيث كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان 193 اجازة قد منحت لمشاريع استثمارية لشركات محلية واجنبية يبلغ مجموع مبالغها الموظفة 17 مليار دولار، وان نسبة الانجاز فيها بلغت اكثر من 25% واضافت الصحيفة ان هذه المشاريع قد منحت اجازات العمل وفقا للخطة التي وضعتها هيئة الاستثمار في الاقليم حيث توزعت على القطاعات الاقتصادية المختلفة و استأثر القطاع الصناعي والسياحي والتجاري بحصة الاسد وكان توزيعها جغرافيا كالاتي حصة اربيل 104 مشروع والسليمانية 65 مشرعا ودهوك 23 مشروعا .
صحيفة ئاسو نشرت خبرا عن مطالبة صحفيي اقليم كردستان بشمولهم بكافة الامتيازات التي شمل بها زملائهم من الصحفيين العراقيين، وقال سكرتير نقابة صحفيي كردستان حامد محمد علي للصحيفة ان من المؤمل ان يتوجه وفد من مجلس النقابة الى رئيس حكومة الإقليم للمطالبة بعدد من الامتيازات للصحفيين في كردستان. وأوضح علي للصحيفة ان من بين المطالب المقترحة هي منح الصحفيين السلف النقدية والسفر الى الخارج والرعاية الصحية والتعاون مع الصحفيين في مهماتهم.

XS
SM
MD
LG