روابط للدخول

التحالف الكردستاني يوافق على مقترح جديد بشأن كركوك


مشهد لمدينة كركوك

مشهد لمدينة كركوك

وافقت كتلة التحالف الكردستاني على مقترح جديد اعدته اللجنة القانونية في مجلس النواب للخروج من أزمة انتخابات كركوك.

مقترح جديد تمت صياغته السبت من قبل اللجنة القانونية في مجلس النواب للخروج من ازمة كركوك التي عطلت التصويت على قانون الانتحخابات منذ اسابيع.
هذا المقترح فيه فقرات مشابهة لما جاء به مقترح الأمم المتحدة من حيث تشكيل لجنة تدقق الخطا والزيادة الحاصلة على سجلات الناخبين وفقا للبيانات الرسمية للاعوام من 2004 ولغاية 2009 على ان تنجز اللجنة عملها خلال سنة من تاريخ عملها.
وقد اوضح رئيس اللجنة القانونية في المجلس بهاء الأعرجي المقترح الجديد.
عضو اللجنة القانونية سليم الجبوري اكد ان اللجنة اخذت في مقترحها الجديد جميع المقترحات التي قدمها عرب كركوك وتركمانها واكرادها بالاضافة الى آراء المجلس السياسي للامن الوطني.
اما عضو اللجنة القانونية عن التحالف الكردستاني فقد اوضح ان كتلته درست المقترح وقامت بتعديل بعض الصياغات الواردة فيه، والاعتراض على فقرات عدها مخالفة للدستور فتم تعديلها.
يذكر ان مبعوث الأمم المتحدة في العراق قد قدم مقترحا الاسبوع الماضي لحل ازمة الانتخابات في كركوك، تتضمن منح العرب والتركمان مقاعد تعويضية مع تشكيل لجنة تدقق في سجلات الناخبين في المحافظة للمدة من 2004 -2009 ،لكن اعضاء التحالف الكردستاني اعترضوا على المقترح واعتبروه منحازاً للاطراف الأخرى.اما العرب والتركمان فقداعترضوا هذه المرة على مقترح اللجنة القانونية بسبب تغليب وجهة النظر الكردية علية على حد تعبير النائب عن عرب كركوك محمد تميم.
XS
SM
MD
LG