روابط للدخول

مؤتمر الخطة الإستراتيجية للبيئة يختتم أعماله في أربيل


حرق النفايات في شاخكي بمحافظة دهوك

حرق النفايات في شاخكي بمحافظة دهوك

اختتمت في اربيل يوم السبت أعمال المؤتمر الفني الثاني لصياغة الخطة الاستراتجية للبيئة في العراق.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نظمت المؤتمر بمشاركة خبراء ومختصين في الوزارات العراقية ووزارات حكومة إقليم كوردستان وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.
وناقش المؤتمر خلال ثلاثة ايام المنصرمة المقترحات والافكار حول الإستراتجية الوطنية للبيئة في العراق، للوصول الى معالجات مناسبة لحماية البيئة في البلاد من التلوث.
وقال حكمت جبرائيل كوركيس مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة البيئة العراقية قال لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر كان امتداد لاجتماعات اخرى عقدت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووزارات اخرى واقليم كردستان لاعداد الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتي ستكون المفتاح للمحاور سواء كان محور الهواء او التربة او المياه وبدات الاجتماعات الاولى لاعداد هذه الاستراتيجية في شهر نيسان من العام الحالي وبدأنا في عمان والخبراء في منظمة الصحة العالمية اطلعونا على كيفية اعداد الاستراتيجي.
ويأمل مدير التخطيط والمتابعة في وزارة البيئة العراقية الوصول الى استراتيجية وطنية للبلاد مع نهاية العام الحالي واضاف ان مسودة التوصيات سوف ترسل الى منظمة الصحة العالمية في بداية شهر كانون الاول.
من جانبه قال شمال المفتي المستشار في وزارة البيئة في حكومة اقليم كردستان العراق ان المؤتمرين يؤكدون على ضرورة تبني استراتيجية للاستفادة من النفايات في العراق من خلال الاستفادة من تجارب دول اخرى، لان الطاقة الاحتراقية، كما يقول، تكون ضعف الطاقة الاحتراقية اذا ما تعرضت للتخمر.
وعن المحاور الاخرى قال انها تناولت المياه وحماية مصادر المياه والتي حاليا معرضة للنقص والبلد معرض للجفاف وكيف نتعامل مع هذا الوضع، وتبني أساليب الري الحديثة وبناء السدود، وهناك محور النفايات الخطرة والتلوث الاشعاعي ومحور التنوع الحيوي .
XS
SM
MD
LG