روابط للدخول

أهم ما تناولته الصحافة الكردية ليوم الجمعة


كتبت صحيفة خبات ان كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي ترفض ما جرى الاتفاق عليه مؤخرا بخصوص قانون الانتخابات كما انها ليست مع منح العرب والتركمان مقعدين تعويضيين. وقال عبد الباري زيباري النائب عن الكتلة في البرلمان العراقي ان الكتلة وافقت على كل بنودى وفقرات الاتفاق الاخير باستثناء الفقرة الخاصة بمنح العرب والتركمان كرسيين تعويضيين موضحا ان الاجتماعات مستمرة الان حتى التوصل الى حل نهائي لهذه المشكلة، مشيرا الى انهم قد يتوصلوا الى اتفاق او لا يتوصلوا. واضافت الصحيفة نقلا عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان بهاء الاعرجي ان النواب قد توصلوا الى صيغة توافقية حول قانون الانتخابات وان الانتخابات ستجري في كركوك استنادا الى سجلات عام 2009 وان البرلمان سوف يصوت السبت على القانون وانه لم يطرحه الخميس للتصويت بسبب نقص النصاب القانوني فيما اشار النائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي سامي الاتروشي الى ان تأجيل التصويت على القانون سوف لن يؤثر على اعمال المفوضية العليا للانتخابات.

تناولت الصحيفة في خبر اخر الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى بعض الدول الاوربية ، حيث اشارت الى ان محطته الاولى كانت في النمسا حيث استقبله الرئيس النمساوي هانس فيشر، واضافت الصحيفة ان اللقاء قد تناول بحث الاوضاع في العراق والاقليم على كل الاصعدة فيما اكد رئيس الاقليم على ضرورة ان تجري الانتخابات في العراق في موعدها المحدد دون ان يكون هناك اي وضع خاص لكركوك وان تجري الانتخابات في كركوك مثلها مثل بقية محافظات العراق الاخرى، الرئيس النمساوي ابدى ارتياحه للتطورات الاقتصادية والاجتماعية في اقليم كردستان متمنيا للعملية الديمقراطية في العراق والاقليم النجاح.
.
تناولت كردستان نوي على صدر صفحتها الاولى خبرا عن توجيه مؤسسة كلنتون للمبادرة الدولية رسالة شكر الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني على الدعم الذي اولاه لهذه المؤسسة الدولية والمشاركة الفاعلة في تطوير روح المبادرة فيها. و مؤسسة كلنتون للمبادرة الدولية مؤسسة دولية خاصة اسست عام 2005 بجهود الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلنتون وهي تعقد كل عام مؤتمرها الخاص او اجتماعها الموسع الذي يشارك فيها اكثر من 100 رئيس دولة في العالم و14شخصية من الحائزين على جائزة نوبل وخبراء ورؤساء المنظمات الدولية والشخصيات الاعلامية البارزة حيث يتولى المؤتمر تقيم المشكلات الدولية ومناقشتها وطرح الحلول الفاعلة والكفيلة بحلها كما يقوم المؤتمر بتقريب وجهات النظر وتوحيد وجهات نظر القوميات المختلفة. واضافت الصحيفة ان مؤسسة كلنتون قد تمكنت لحد الان من طرح واعداد 1700 مقترح وحل ومهمة لمعالجة مشاكل دولية وهو ما يقدر 57 مليار دولار وانها ساعدت في انتقال حياة اكثر من 200 مليون انسان في 150 بلد من اوضاع سيئة الى الاحسن.

كتبت كوردستاني نوى نشرت ان اجتماعا قد جرى بين وزير الزراعة والري في اقليم كردستان وجمعية باد الاماراتية تم التأكيد فيه على اهمية تنفيذ الخطة الخمسية للوزارة لانعاش القطاع الزراعي وتنظيم الري لكي يتمكن شعب كردستان من الاعتماد على نفسه في تأمين الجزء الاهم من غذائه. وقد تقرر في الاجتماع ان تشكل هذه الجمعية المتخصصة في مجال الاستثمار الزراعي هيئة استشارية في مجال اختصاصها وترسلها الى اقليم كردستان لكي تقوم بدراسات وبحوث في القطاع الزراعي وقطاع الموارد المائية في الاقليم لترفع بعدها تقريرا الى رئاسة الجمعية التي سوف تقرر عدد المشاريع التي سوف تقوم بتنفيذها في مناطق الاقليم المختلفة.
XS
SM
MD
LG