روابط للدخول

الحيدري: مفوضية الانتخابات أمام مفترق طرق


رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات فرج الحيدري

رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات فرج الحيدري

أعلن رئيس اللجنة القانونية النائب بهاء الاعرجي انه تم التوصل الى اتفاق حول قانون الانتخابات ونقلت وكالة فرانس بريس عنه أنه تم التوصل الى اتفاق بشان قانون الانتخابات على أن يتم تصويت مجلس النواب عليه السبت المقبل.
وكانت اللجنة القانونية التابعة لمجلس النواب العراقي قد عقدت اجتماعا مشتركا حاسما مع هيئة رئاسة المجلس في إطار ما وصف بالفرصة الأخيرة للخروج بحل توافقي بشأن قانون الانتخابات المثير للجدل، ويدعو المقترح الجديد الذي قدمته اللجنة القانونية إلى إجراء الانتخابات في محافظة كركوك استنادا إلى السجلات الانتخابية التي تم إعدادها هذا العام على أن تشَكل لجنة بعد الانتخابات للتدقيق في السجلات الانتخابية.
في هذه الاثناء، كررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تأكيدها على انها وفي حالة عدم التوصل الى الاتفاق والمصادقة على قانون الانتخابات في مجلس النواب يوم الخميس ، فإنها سوف لن تتمكن من إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر في 16 كانون الثاني المقبل ، رئيس المفوضية فرج الحيدري اكد في اتصال مع اذاعة العراق الحر ان المفوضية على مفترق طرق بشأن تنفيذ التزامها تبعا ًلاحتمالات توصل الكتل البرلمانية الى اتفاق.
في حين قد تطلب المفوضية في حال فشل المجلس مرة أخرى في التوصل الى اتفاق ، تمديدا من رئاسة البرلمان لموعد الانتخابات المقرر في 16 كانون الثاني المقبل.
ويعرض رئيس المفوضية في حديثه لإذاعة العراق الحر سعة المهمة لانجاز الانتخابات المقبلة مشيرا الى عدد المساهمين في تنفيذ الانتخابات قد يصل الى مليون شخص بحسب توقعه.
تأخر مجلس النواب في التوصل الى اقرار صيغة متفق عليها بشان قانون الانتخابات وتجاوز عقدة كركوك حرّض المواطن الذي تحاصره صعوبات حياتية على انتقاد ممثليه في البرلمان كما عبر أحد المواطنين.
وفي سعي للدفع باتجاه توصل قيادات الكتل البرلمانية الى اتفاق بشان قانون الانتخابات شارك ممثل بعثة الامم المتحدة في العراق اد ميلكرت والسفير الامريكي كريستوفر هيل في اجتماع اللجنة القانونية بمجلس النواب وممثلين عن الكتل البرلمانية بهدف التوصل إلى صيغة توافقية بشأن كركوك.
عضو اللجنة القانونية في البرلمان النائب سليم الجبوري أعلن إن تطورات إيجابية طرأت حول الانتخابات في كركوك إثر تقارب وجهات النظر بين الكتل البرلمانية خلال اجتماعاتها.
وريثما تنجلي الأمور عن موعد نهائي للانتخابات يعيد رئيس المفوضية فرج الحيدري الى الأذهان الدور الكبير الذي تضطلع به المفوضية وتأثير التجاذبات السياسية على عمل كل مؤسسات الدولة العراقية وبضمنها مفوضية الانتخابات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن تفاصيل المقترح من مراسل اذاعة العراق الحر ليث احمد.
XS
SM
MD
LG