روابط للدخول

صحافة اردنية: عمان تتسلم الدفعة الثانية من تعويضات حرب الخليج


تقول صحيفة الراي ان وزارة البيئة الاردنية أعلنت استلام الدفعة الثانية من مبلغ التعويضات وقيمتها (50) مليون دولار.

وهي التعويضات التي اقرها مجلس الحكام في مجلس الأمن للأردن وذلك تعويضا عن الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج لتصل قيمة التعويضات التي استلمتها المملكة حتى الآن الى (107) ملايين دولار.
وقال رئيس وحدة التعويضات البيئية أنه سيتم استلام المبلغ المتبقي من التعويضات المتفق عليها والمقدر ب(40) مليون دولار خلال الفترة المقبلة.نافيا وجود أي تأخير في استلام التعويضات المستحقة للمملكة مشيرا إلى أن خبراء بيئيين انتهوا من وضع الخطة المرحلية لتطبيق المشاريع البيئية التي تهدف إلى إعادة تأهيل البيئة البرية وتوفير فرص عمل لأهالي منطقة البادية الشرقية بالمملكة وتم ارسالها لمجلس الحكام.
وتقول الغد ان مصدراً حكومياً مطلعاً أبلغها أن لا دوافع سياسية وراء منح عائلة نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الجنسية الأردنية. مؤكداً، أن القرار يأتي لدوافع إنسانية بحتة فقط، وبناء على طلبهم. وكانت الحكومة منحت قبل نحو شهرين كذلك نجل عزيز الأكبر زياد وزوجته صبا مظفر الجنسية بناء على طلبهما.
وتقول الدستور انه اختتمت في عمان الاربعاء أعمال الدورة التدريبية حول توثيق الموجودات المتحفية والمخطوطات العراقية باستخدام نظم المعلوماتية بحضور عشرين مشاركاً ومشاركة يمثلون الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق . واشتملت الفعاليات على زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الوطنية الأردنية بهدف تعميق فكرة التدريب الميداني .
وتقول العرب اليوم ان رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني اعرب في بغداد الاربعاء عن دعمه للعملية الديموقراطية في العراق وقال ان البرلمان العراقي يحظى بدعم واسع من الشعب العراقي لانه منتخب وايران تدعم العملية الديموقراطية بشكل جدي وقوي. وان الشعب العراقي وجد طريقه في تكريس الديموقراطية. واعرب عن اسفه للاعمال "الارهابية" التي حدثت مؤخرا في بغداد.
ورفض النائب اسامة النجيفي رئيس تجمع "عراقيون" الزيارة. وقال انها غير مرغوب بها, زيارته جاءت لترسيخ التكتلات الطائفية, والضغط على كتل معينة دخول الانتخابات. وانضمت الى النجيفي الجبهة العراقية للحوار الوطني الذي يتزعمها صالح المطلك, والكتلة العربية المستقلة التي يتزعمها النائب عبد مطلك الجبوري.
وتنشر الراي ان الفنان العراقي الهام المدفعي شارك في كوبنهاجن مع فريق اذاعة BBC البريطانية في مهرجان Womex world music Expo 90 العالمي للموسيقى و الذي يعد اكبر تجمع للموسيقى في العالم ، واستقطبت مشاركة الفنان المدفعي اهتمام معظم وسائل الاعلام العالمية التي قامت بتغطية الحدث و الاهتمام بدور المدفعي الموسيقي و الغنائي و باسلوبة الموسيقي و الذي شاع في العالم العربي.
XS
SM
MD
LG