روابط للدخول

وزارة التخطيط تناقش خطتها الخمسية في اربيل


وزير التخطيط العراقي علي بابان

وزير التخطيط العراقي علي بابان

عقدت وزارة التخطيط وبالتعاون مع نظيرتها في حكومة اربيل وبرنامج تطوير الامم المتحدة في العراق مؤتمرها الثاني لمناقشة خطة التنمية الوطنية (2010- 2014).

ويناقش المؤتمر الذي عقد تحت شعار "نحو تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة"، و يستمر لمدة اربعة ايام التحديات التي توجه قطاعات الصناعة والزراعة والماء والتعليم والصحة والصرف الصحي والاسكان والنقل والمواصلات والقطاع الاقتصادي والخاص والخدمات الاجتماعية والتنمية المكانية والرؤى التنموية والاهداف المحددة لهذه القطاعات في البلاد.
الدكتور علي بابان وزير التخطيط العراقي تحدث لاذاعة العراق الحر عن هذا المؤتمر وقال: المؤتمر ضمن الاستعدادات الفنية للخطة الخمسية التي تعتزم الوزارة القيام بها والمؤتمر هو لدراسة الوثائق الفنية لهذه الخطة.
واكد وزير التخطيط العراقي انهم يسعون من اجل الحصول على الموارد العراقية لتنفيذ هذه الخطة مضيفا بالقول: الاعتماد الاساس في الخطة هو على الموارد العراقية، ولكن في نفس الوقت هنالك القطاع الخاص والاستثمار الاجنبي ولاول مرة في تاريخ التخطيط في العراق يؤخذ بنظر الاعتبار.
واشار وزير التخطيط العراقي ان الامم المتحدة قدمت الدعم الفني لهذه الخطة ، وتمت الاستعانة بخبراء دوليين ولكن الخطة قامت بها خبراء عراقيين.
الى ذلك قال علي السندي وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان العراق ان الاقليم يولي اهمية كبيرة بالقطاع الزراعي ضمن هذه الخطة الخمسية، واضاف في تصريح لاذاعة العراق الحر: هذه الخطة كاي خطة اخرى هي ضرورية جدا لان تشخيص المعوقات والمشاكل والنظر الى المشاكل في اطار شامل لتحديد المشاكل وتحديد الاموال اللازمة لتنفيذ هذه الخطة ونحن نولي اهمية كبيرة في قطاع الزراعة كخطة بعيدة المدى.
الدكتور جورج مكرم ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق اشاد باهمية المؤتمر في اعطاء صورة عن الاوضاع في العراق وتحديد القطاعات التي هي بحاجة الى التنمية واضاف قائلا : المؤتمر مهم جدا لانه يعطي صورة عن خطة متوسطة المدى وتحقق امال العراقيين بطريقة متساوية وتركز جهودها على الشرائح الاكثر هشاشة وتشمل كافة الشرائح وننظر اليها نظرة تفاؤل.
XS
SM
MD
LG