روابط للدخول

صحافة كردستانية: المالكي والائتلاف سيتحدان لمواجهة تحالفات البعثيين


كتبت صحيفة ئاسو ان في نية الائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون اللذين توحيد صفوفهما في الانتخابات العراقية المقبلة، تحت لواء ائتلاف واحد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان كلا الائتلافين تحت ضغوط مختلفة قد قررا توحيد صفوفهما في قائمة واحدة.
وتأتي هذه الانباء في وقت حذر فيه نوري المالكي الذي يتزعم ائتلاف دولة القانون الجميع يوم الاحد الماضي من تسلل البعثيين الى البرلمان العراقي الجديد.
وأضافت الصحيفة ان المالكي دعا اسر وذوي الشهداء والسجناء في اجتماع موسع الى ان يقولوا قولهم لكي لا يتسلل البعثيون الى البرلمان، كما دعا البرلمانين الى منع البعثيين او من يتعامل معهم تحت راية البرلمان.
كتبت صحيفة روزنامة الاسبوعية الصادرة اليوم ان كتلة قائمة التغيير في برلمان كردستان تسعى الى تشكيل حكومة ظل في وقت قريب وتحديد شخصيات هذه الحكومة لكي يتابعوا بشكل جيد اداء وعمل وزارات الحكومة الجديدة التي شكلها البرلمان الاسبوع الماضي.
وقال النائب عن الكتلة عدنان عثمان ان كتلة التغيير تستعجل العمل على تشكيل حكومة الظل وذلك بتوزيع اعضائها في البرلمان على الوزارات بحيث يكون عضو معين وزير ظل او مسؤولا عن ملف الوزارة ليتابع اعمالها وان الكتلة تستعجل تنفيذ هذا البرنامج.
وقال د لطيف الشيخ مصطفى الخبير في القانون الدستوري حول تشكيل حكومة ظل للصحيفة ان حكومة الظل هي واحدة من طروحات الاقلية المعارضة لان المعارضة في دول الغرب لا وجود للنقد من اجل النقد ولا وجود للنقد من اجل الهدم، ولكن هناك وجود للنقد من اجل تقديم بديل افضل ولذلك فان تشكيل حكومة ظل هو تقديم بديل.
ذكرت صحيفة هولير اليومية ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد غادر عبر مطار اربيل الدولي الى خارج البلاد في جولة رسمية، الغرض منها هو اللقاء بكبار المسؤولين في عدد من الدول الاوربية، فيما اكدت صحيفة ئاوينة الاسبوعية الصادرة اليوم الثلاثاء ان المحطة الاولى التي سيتوقف فيها بارزاني هي تركيا وانه غادر الى انقرة صباح يوم الاحد وليس الاثنين.
واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة ان بارزاني كان قد اشترط لزيارته تركيا ان يزور الاقليم مسؤول تركي وهو ما تحقق في زيارة وزير الخارجية احمد اوغلو الى اربيل، لكن الصحيفة اشارت الى ان زيارة بارزاني الى تركيا بقيت بعيدة عن انظار الاعلاميين، مضيفة ان مساعي السلام بين حزب العمال الكردستاني وتركيا وقضية كركوك والعلاقات التجارية والاقتصادية بين الاقليم وتركيا اضافة الى العلاقات السياسية ستكون المحاور الاساسية لمباحثاته مع المسؤولين الاتراك.

صحيفة كوردستاني نوي اليومية ذكرت ان نائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية جو بايدن قد اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني بخصوص ضحايا الفيضانات التي حصلت في عدد من مناطق كردستان معربا عن اسفه وحزنه لعوائل الضحايا والمتضررين، من جهة اخرى وصل وفد من حكومة الاقليم الى مناطق ميركسور المتضررة بالفيضانات حيث شكل الوفد لجنة لتحديد الاضرار كما تقرر ارسال الات ومكائن اكثر الى المنطقة لمساعدة الاهالي. واضافت الصحيفة ان اكثر من 120 بيت قد تضرر بالفيضانات في مناطق ميركسور كما خربت الفيضانات الطرق المؤدية اليها.

ذكرت الصحيفة نقلا عن رئيس صحة محافظة كركوك د صباح محمد امين ان حالة جديدة من الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير الوبائي هي الثانية منذ تموز الماضي قد اكتشفت في كركوك، واضاف ان المصاب هو طالب يبلغ من العمر 14 عاما مؤكدا ان صحة كركوك قد اتخذت الاجراءات الكفيلة حيث عولج الصبي واغلق الصف الذي يدرس فيه وان صحته الان جيدة، واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر في صحة كركوك ان عيادات خافرة قد افتتحت في مستشفيات المدينة والاقضية والنواحي التابعة لها للعناية بمرضى الانفلونزا الوبائية واستقبال الحالات المشتبه بها.

صحيفة ئاسو اليومية نشرت ان وزارة الاوقاف اعلنت ان مشكلة الحجاج الذين لم يحصلوا على فيزة للذهاب الى الديار المقدسة قد جرى حلها وان كافة التدابير الصحية قد اتخذت لهم بما فيها العلاجات الضرورية لمرض انفلونزا الخنازير الوبائي وان من المقرر ان تتحرك اليوم اول قافلة من حجاج الاقليم والبالغ عددهم 360 حاجا وحاجة من مطار السليمانية الدولي الى السعودية، واضافت الصحيفة ان حجاج بيت الله الحرام لهذه السنة يبلغ تعدادهم 4500 حاجا وحاجة.
XS
SM
MD
LG