روابط للدخول

البرلمان يفشل في التوصل الى حل توافقي بشان كركوك


خيمت الخلافات وكالعادة على اجواء جلسة الثلاثاء لمجلس النواب العراقي ولم تتفق الكتل على تنظيم الانتخابات بكركوك .

اجتماع للجنة القانونية استمر لأكثر من ثلاث ساعات ناقشت خلاله القوى النيابية مقترح الامم المتحدة الخاص بتنظيم الانتخابات في كركوك، الا انه لم يثمر عن شيء وبحسب عضو اللجنة القانونية النائب عن الكتلة العربية المستقلة عمر الجبوري فان الاجواء تسير باتجاه اعتماد الية التصويت على جميع الاراء ومن يحظى بغالبية أصوات اعضاء المجلس يكون هو المعتمد.
في حين يستبعد عضو اللجنة القانونية عن التحالف الكردستاني احمد انور وجود مثل هكذا اتفاق ويؤكد في حديث لاذاعة العراق الحر وجود اجماع داخل مجلس النواب على ضرورة التوصل الى توافق حول قضية كركوك، مشيرا الى ان هيئة رئاسة الجمهورية ستنقض اي قانون لا يحظى باجماع القوى النيابية.
وفي ظل اجواء الخلافات هذه يتهم نائب رئيس اللجنة القانونية سليم عبد الله الكتل السياسية الكبيرة بعدم الاكتراث لإيجاد حل لمعضلة قانون الانتخابات لافتا في الوقت ذاته الى ان قضية كركوك تحتاج من الجميع تقديم التنازلات من اجل تمرير القانون.
ويبدو ان تحركات مكثفة تجريها بعض القوى السياسية لتقريب وجهات النظر بين القوى العربية والتركمانية وكتلة التحالف الكردستاني من اجل إيجاد حل توافقي، حيث يبين النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد تميم ان الائتلاف العراقي الموحد دخل على الخط كوسيط لإيجاد حل من شانه تمرير قانون الانتخابات، مشددا على ان عدم التوصل الى حلول خلال اليومين المقبلين سيحتم على مجلس النواب المضي قدما باتجاه التصويت على جميع المقترحات.
يشار الى ان جلسة مجلس النواب ليوم الثلاثاء شهدت الانتهاء من القراءة الثانية لمشروع قانون المنظمات غير الحكومية والقراءة الأولى لمشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة.

XS
SM
MD
LG