روابط للدخول

الفن التشكيلي وأساليبه الحالية وسوق بيع وشراء اللوحات


لوحة للفنان العراقي عبد الجبار سلمان

لوحة للفنان العراقي عبد الجبار سلمان

لهذي البلاد قصة مع الزمن والحضارات، وثقافتها اليوم امتداد لما أبدعه أبناؤها عبر الأعوام من أفكار وآداب وفنون. برنامجنا لهذا البوم يتضمن موضوعا عن الفن التشكيلي وأساليبه الحالية وسوق بيع وشراء اللوحات.

كما يتضمن موضوعا عن كلمة (الفلسفة) ومعناها وأصولها، واستكمالا للفعالية التي أقيمت في ذكرى الباحث والناقد العراقي الراحل علي جواد الطاهر، بالإضافة إلى أخبار ثقافية متنوعة.


أخبار ثقافية

* أقيم على قاعة (أكد) للفنون في بغاد معرض للصور الفوتوغرافية للمصور كفاح الأمين وتحت عنوان (وهم المكان)، المعرض تضمن العديد من الصور الكبيرة بالأسود والأبيض من مناطق بغدادية مختلفة، تعكس التحولات التي عاشها المجتمع البغدادي.

* وفي اتحاد الأدباء تم الاحتفاء براوية القاص والروائي أحمد خلف والمعنونة (الحلم العظيم) والصادرة عن دار المدى، حيث قدم نقاد مثل ناجح المعموري وجاسم عاصي وسواهم آراءهم وشهاداتهم عن الرواية ومؤلفها.

* أسفرت انتخابات نادي الشعر الأخيرة في اتحاد الأدباء والتي تم إجراؤها اثر خلاف داخل النادي عن فوز الشعراء عمر السراي وجاسم بديوي وأحمد عبد السادة ومزاحم حسين واحمد جليل لويس وعلياء المالكي وسمرقند الجابري وزاهر موسى وحبيب النورس لعضوية هيئة النادي الجديدة.

محطات ثقافية

* علي جواد الطاهر ، هذا الناقد والباحث والأستاذ الجامعي المرموق والذي رحل قبل حوالي 13 عاما عن هذا العالم ، تم الاحتفاء بذكراه مؤخرا في بيت المدى الثقافي ، في فعالية خاصة. في الحلقة الماضية استعرضنا شيئا من حياة الطاهر، واستمعنا إلى شيء من الفيلم الوثائقي الذي عرض عنه، نستمع اليوم إلى إحدى تلميذات الراحل وهي الدكتورة نادية العزاوي، تتحدث عن جانب من جوانب حياته المتنوعة، وهو حبه للقراءة والكتب ومدى تعلقه بهما من خلال حالات وشهادات تعكس هذا الحب والتعلق.

* كثيرا ما نسمع البعض يتحدث في الشارع أو أماكن أخرى ليقول عن (فلان) انه يتفلسف، بمعنى انه يعقد الكلام أو يرطن فيه أو يصور نفسه كإنسان عارف، ورغم نبرة السخرية التي يتضمنها هذا القول ، فان للفلسفة حقيقة وتصور آخر. الفلسفة كلمة ذات أصل يوناني ومعناها (حب الحكمة) فالفيلسوف هو الذي يحب الحكمة والتأمل في الأشياء المحيطة به، وأسئلة من نوع (ما هي الحياة، ما هو الإنسان، ما هو الوجود، كيف بدأ كل ذلك...)، وقد مرت الفلسفة عبر التاريخ بمراحل كثيرة تنوعت وتصارعت وتطورت فيها الأفكار إلى حد بعيد، وليس هناك نتائج نهائية وصل إليها البحث الفلسفي، والفلسفة اليوم تقر باستحالة الوصول إلى نتائج نهائية حول أي من هذه المواضيع، رغم ان حب الفلسفة والفكر والتأمل أمر متأصل في الإنسان ويدفعه إلى الاستمرار في التفكر رغم عدم وصوله إلى نتائج حاسمة ونهائية.

فنون تشكيلية

الفن التشكيلي العراقي فن مميز برز من خلال أساليب فنانيه المتنوعة ومهاراتهم عبر العقود، ولكن هل هناك ما استجد في هذا الفن في الأعوام الأخيرة، هل برزت أساليب جديدة إلى الوجود، وما هي حال سوق شراء الأعمال الفنية؟ أسئلة توجهنا بها إلى الفنان التشكيلي (حيدر هاشم) وهو مدير قاعة أكد للفنون حيث قال انه لا يلاحظ تطورات ملحوظة في أساليب الفنانين العراقيين الشباب، غير أن حركة المعارض التشكيلية في تحسن مستمر مع تحسن الأوضاع الأمنية العام، ولكن سوق بيع وشراء الأعمال الفنية لا يزال راكدا، بسبب غياب الزبائن الفعالين في هذه السوق.
XS
SM
MD
LG