روابط للدخول

صحافة: اربيل تستقطع من رواتب الوزراء


كتبت صحيفة خبات اليومية الصادرة اليوم الاثنين ان التشكيلة الوزارية الجديدة قد بدأت اجتماعاتها يوم أمس بقرار استقطاع 10% من رواتب الوزراء والدرجات الخاصة.

واضافت ان المبالغ المستقطعة الى صندوق الشهداء، وكذلك تقليل مصروفات النثرية والنقل وتحويلها الى الاستثمار، واضافت الصحيفة ان الاجتماع الاول للحكومة الجديدة يوم امس برئاسة د برهم صالح ونائبه ئازاد برواري قد اشاد بانجازات الحكومة السابقة والتي تمكنت من انجاز العديد من الاعمال التي تخدم جماهير كردستان.
كما اكد الاجتماع على ضرورة وضع برنامج للحكومة لخدمة المواطنين وتحقيق الوعود التي قطعتها على نفسها، ونقلت الصحيفة عن صالح قوله ان عمل حكومته الاساسي هو ادامة المكاسب ومعالجة المشاكل والمعوقات.
فيما اكد نائب رئيس الحكومة ئازاد برواري ان هذه الحكومة هي حكومة كل جماهير كردستان ولذلك فان من الضروري ان تتعامل مع المواطنين من مبدا المساواة. واضافت الصحيفة ان اول النقاط التي بحثها الاجتماع هي دمج الوزارات التي اتخذ قرار دمجها معا، وان من المقرر تشكيل لجنة قانونية لوضع اليات الدمج، وقد ابلغ رئيس الحكومة ان عملية الدمج لا يجب ان تستغرق اكثر من ستة اشهر وان لا تؤثر على اعمال ومعاملات المواطنين، مضيفا ان عملية الدمج لا يجب ان ينجم عنها ابعاد اي موظف عن العمل، كما بحث الاجتماع في فقرة اخرى اعداد توصيات الوزارات حول ميزانية عام 2010 خلال شهر واحد لكي يجري تقديمها باسرع وقت الى البرلمان.
صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن القنصل الامريكي في كركوك قوله ان العلاقات بين قوميات كركوك اقوى مما يتحدث عنه الناس، وان حكومة واشنطن تدعم هذه العلاقات، كما ارجع القنصل الامريكي سبب ضعف الاستثمار في كركوك الى عدم التوصل الى حل مناسب للمشاكل السياسية فيها.
وقال القنصل الامريكي كابريل ايسكوبار خلال لقاء اجرته الصحيفة معه ان كركوك تعيش وضعا مناسبا وان العلاقات التي تربط بين مكونات كركوك المختلفة هي علاقات قوية جدا، وان ذلك مهم لامريكا ان يكون هناك ارتباط وعلاقات قوية تربط ابناء كركوك، وان العلاقات بين مكونات كركوك اقوى بكثير مما يصوره البعض.
واضاف ايسكوبار ان بلاده تدعم هذه العلاقات لكن ما يبعث على القلق وجود تقصير في المجال الاقتصادي بالمدينة لان عدم استقرار كركوك سياسيا خلال السنوات الماضية اصبح عاملا لتأخرها، واعرب ايسكوبار عن تفاؤله بان اهالي كركوك سيعملون على تطوير الوضع الاقتصادي والمجالات الاخرى لمدينتهم.
وراى القنصل الامريكي ان عدم ايجاد حل لمشكلات كركوك يشكل مسألة صعبة ولها تأثير على كل العراقيين، مشيرا الى انه لا يريد ان يلقي بالذنب على طرف معين لكن هذه العلائق الاجتماعية القوية في المدينة يمكن ان تصبح وسيلة لحل مشكلاتها.
واضاف ايسكوبار ان بلاده لا تستطيع ان تجد حلا لمشاكل كركوك بل ان على الكركوكيين ان يساعدوا بعضهم للتوصل الى حل يبقي على العلاقات التاريخية بين مكوناتها.
صحيفة ئاسو اليومية ذكرت ان وزير الموارد المائية الفدرالي د لطيف رشيد عقد يوم امس مؤتمرا صحفيا تمحور حول اسباب انخفاض مناسيب المياه في العراق.
وقال رشيد في المؤتمر ان اسباب تراجع مناسيب المياه تعود الى انخفاض نسبة سقوط الامطار والثلوج وكذلك السياسة المائية لدول الجوار واحتياجات الفرد المتزايدة وزيادة عدد السكان.
واضاف رشيد انه بسبب سوء العلاقات بين العراق ودول الجوار المعنية بهذا الملف وانشغال العراق بمحاربة الارهاب والوضع الداخلي لم يتمكن من حسم مسألة حصته المائية مع دول الجوار، وان الدول المعنية قد اهملت ضخ حصة العراق واقامت العديد من السدود على الانهار المشتركة.
واضاف الوزير ان بعض الدول كان موقفها ايجابيا تجاه الجهود التي بذلتها الوزارة والحكومة من اجل الحصول على حصص العراق من مياه الانهار، لكن العلاقة مع ايران قبل الزيارة الاخيرة كانت غير جيدة، موضحا ان السياسة التي تنتهجها ايران ضد العراق قد ادت الى الحاق اضرار كبيرة ومنها قطع المياه عن نهر سيروان الذي جف بعد ان كانت تجري فيه سبعة امتار مكعبة في الثانية.
خبات نقلت على صدر صفحتها الاولى بيانا صادرا عن المديرية العامة لاسايش اقليم كردستان اشارت فيه الى علاقتها المباشرة بملف حماية امن وحياة المواطنين في الاقليم، وانها قد قامت بهذا الواجب بكل اخلاص لكن يسمع هنا وهناك احيانا حدوث عنف ضد بعض الصحفيين وهوما ادانته وان المديرية من الجانبين المهني والوطني سوف تقف ضد هذه السلوكيات، وانها سوف لن تسمح لاحد او لاي جهة ولاي سبب كان شخصيا ام سياسيا ان يلطخ ملف الوضع الامني في مدن الاقليم.
وطالب البيان كل الاشخاص والاطراف ان تتعامل مع هذه الموضوعات بشكل قانوني وان لا يتهموا احدا بدون اثبات قانوني، وتناول البيان اخر اعمال العنف الذي استخدمت ضد الصحفي نبز كوران، وانه كان من المفروض ان يسجل المدعي دعوى قبل ان تسجل اعلاميا، وذلك لكي يأخذ القانون مجراه، واضاف البيان ان المديرية سوف تتابع الحادث للتوصل الى كل الحقائق لانه لن يسمح لان تؤدي قضية شخصية او سياسية الى الاساءة الى سمعة اسايش الاقليم.
XS
SM
MD
LG