روابط للدخول

صحافة دمشق: أميركا تدعم تشكيل قوات أمنية مشتركة في العراق


تغطية الصحافة السورية للشأن العراقي اليوم تنوعت بين الأخبار والمقالات السياسية، فنقرأ في صحفية "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم خبرا تحت عنوان: "مقتل وجرح العشرات بهجمات متفرقة في العراق"

وآخر بعنوان: "المفوضية العليا تحذر من تأجيل إقرار قانون الانتخابات".
صحيفة "الثورة" الرسمية ركزت بدورها على الوضع الأمني فنشرت خبرا تحت عنوان: "مقتل وجرح 66 عراقياً بهجمات متفرقة".
الصحافة الإلكترونية في معظمها أبرزت خبر محاولة الاعتداء على ممثل التيار الصدري في سورية، وقالت "نوبلز نيوز": "السلطات تحقق مع متهم بعد محاولة اغتيال ممثل الصدر في سوريا".
ومن الأخبار التي نقرأها في صحافة دمشق الالكترونية على موقع "دي برس": "تعرض قاعدة جوية أميركية غرب بغداد لقصف بالصواريخ"، وعلى "شام برس" نقرأ: "مناصب أمن بغداد للبيع"، "المبعوث الدولي يصل إلى بغداد اليوم والحكومة ستطلعه على تورط خارجي في أعمال العنف"، "الحكومة العراقية تخصص 14 مليون دولار لإعمار وزارتي العدل والأشغال المدمّرَتين".
الموقع الإلكتروني لصحيفة "الوطن" نشر خبرا تحت عنوان: "أميركا تدعم تشكيل قوات أمنية مشتركة في العراق"، وجاء في الخبر: أن قائد اللواء التاسع التابع لفرقة الخيالة الرابعة الأميركية الكولونيل توماس هنري أعلن أن بلاده تدعم مقترح تشكيل قوات أمنية مشتركة من البيشمركة الكردية والجيش العراقي والجيش الأميركي في كركوك والمناطق الأخرى.
وقال هنري في مؤتمر صحافي إن "هذا المقترح قيد الدراسة والمناقشة، ونحن كجانب أميركي ندعم ونؤكد على ضرورة تنفيذ هذه المقترح".
وأكد القائد الأميركي أن بلاده لا تدعم إرسال قوات خاصة من قبل الحكومة الاتحادية إلى مدينة كركوك.
موقع "الجمل" نشر خبرا عن "افتتاح معرض بغداد الدولي بعد توقف دام ستة أعوام"، وقال الموقع السوري أن معرض بغداد الدولي، قد افتتح أمس دورته الـ36 بعد توقف استمر أكثر من ستة أعوام منذ عام 2003، بمشاركة 32 دولة ممثلة بـ396 شركة عربية وأجنبية، إضافة إلى أخرى محلية.
وقال وكيل وزير التجارة العراقي صفاء الدين الصافي في كلمة الافتتاح «نأمل أن يكون المعرض أداة لتحقيق علاقات اقتصادية مع مختلف دول العالم». وأضاف «نسعى لان يكون المعرض طريقا لتحقيق شراكات تجارية بين القطاع العراقي الخاص ومثيله الأجنبي».
في صحيفة "الوطن" الخاصة نقرأ تقريرا عن تداعيات الانتخابات المقبلة تحت عنوان: المالكي يتهم نواباً بأنهم بعثيون والمفوضية العليا تحذر من تأخير إقرار قانون الانتخابات".
وقالت "الوطن": جدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتهام «البعث العراقي» بالتفجيرات الأخيرة في بغداد، محذراً من تسلل عناصر البعث إلى مجلس النواب العراقي، متهما جهات سياسية لم يسمها بالانتماء للحزب الذي حظره الجيش الأميركي بعد احتلاله للعراق.
صحيفة "الثورة" الرسمية نشرت مقالا مترجما عن صحيفة الفيغارو الفرنسية تحت عنوان "الأدب يفضح الحرب"، تطرق فيه المقال إلى تجربة مراسل الجريدة الفرنسية الحربي في العراق ومشاهداته اليومية هناك.
أما صحيفة "الوطن" الخاصة فنشرت مقالا افتتاحيا على صدر صفحتها الأولى عن تراجع دور القوى العظمى في منطقة الشرق الأوسط على حساب ظهور قوى إقليمية في إشارة إلى تركيا وإيران ودورهما في العراق والمنطقة.
XS
SM
MD
LG