روابط للدخول

الصحف الكردية تتابع زيارة وزير الخارجية التركي الى أربيل


تصدرت الصفحات الاولى لاغلب الصحف الكردية اليومية الصادرة اليوم انباء اختتام المجلس الحزبي الموسع الذي عقده الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية واستمر ثلاثة ايام. فقد كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان المجلس الحزبي الموسع الذي حضره اكثر من 1500 قيادي وكادر من الاتحاد الوطني الكردستاني في عموم الاقليم وخارجه قد انهى يوم امس اعماله وان ثلاثة تقارير قد طرحت الاول يتعلق بالمنشقين عن الاتحاد الذين شكلوا حركة التغيير والثاني يتعلق بتشكيل المجلس المركزي اماالثالث فيتمحور حول موعد عقد المؤتمر المقبل. واضافت الصحيفة ان التقرير الاول تحدث عن ان المنشقين قد غادروا صفوف الاتحاد برغبتهم ولمصلحة حركة اخرى تقف موقف العداء للاتحاد الوطني ولذلك لم تعد لديهم اية علاقة او حقوق في الاتحاد وبالاخص من كان منهم يشغل عضوية المكتب السياسي واللجنة القيادية مشيرا الى ان من كان في موقع دون ذلك فان الابواب مشرعة لهم للعودة بشرط عدم ملأ فراغ عضويتهم حتى انعقاد المؤتمر فيما اكد السكرتير العام للاتحاد جلال طالباني الذي حضر جلسات المجلس الحزبي على انه يجب ان لا يعامل كل المنشقين بمستوى واحد مشيرا الى ان المواجهة مع هؤلاء هي مواجهة فكرية وليست شخصية، كما اكد طالباني على ضرورة تثبيت موعد انعقاد المؤتمر الثالث وتشكيل لجنة تحضيرية حيث جرى تحديد موعد انعقاده بين 15 نيسان و15 مايس المقبل. الحدث الاكبر في المجلس الحزبي الذي اشارت اليه مانشيتات الصحف هو مقترح الطالباني الذي وافق عليه المجلس والخاص بالتحقيق في التهم الموجهة الى المسؤولين في الاتحاد بالاثراء غير المشروع حيث شكلت لجنة (من اين لك هذا) لهذا الغرض.
من جهتها كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية على صدر صفحتها الاولى ان المجلس الحزبي شهد صراعا بين جناح طالباني وجناح نائب السكرتير العام للاتحاد كوسرت رسول علي بخصوص مطالب الاخير بحل الجناح الاول المعروف بالخط العام وابعاد كل العناصر اليت عينها الخط العام في المؤسسات الحزبية كما طالوا بحل مكاتب العشائر التي يسيطر عليها الخط العام، واضافت الصحيفة ان جناح كوسرت رسول علي لم ينجح في تمرير مقترح بملأ الفراغ الذي تركه انسحاب القيادات واعضاء المكتب السياسي من جماعة التغيير حي ترك هذا الامر للمؤتمر المقبل.
الحدث الاخر الذي سيطر على اهتمام الصحف الصادرة اليوم هو انتهاء زيارة وزير الخارجية التركي الى اقليم كردستان، فقد كتبت صحيفة خبات اليومية ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو والوفد المرافق له قد غادر ظهر يوم امس اقليم كردستان وسط حفاوة رسمية شارك فيها كبار المسؤولين في الاقليم بمن فيهم رئيس الحكومة السابق والحالي ووزير الخارجية العراقي هوشيار الزيباري ورئيس برلمان كردستان وقد عقد رئيس الاقليم مسعود البارزاني ووزير الخارجية التركي مؤتمرا صحفيا مشتركا تحدث فيه رئيس الاقليم عن اهمية زيارة الوزير والوفد المرافق له واصفا اياها بالخطوة الهامة جدا والمساعدة في تطوير العلاقات بين اقليم كردستان والعراق وبين تركيا الجارة التي وصفها بالدولة الهامة وان زيارة وزير الخارجية الى الاقليم وافتتاح القنصلية التركية في اربيل هو خطوة غاية في الاهمية في ايصال العلاقات الثنائية على كل الاصعدة الى اعلى مستوياتها. فيما وصف داود اوغلو رئيس الاقليم في كلمته بانه كان دوما في نظر تركيا صديقا يحضى بالتقدير الخاص من قبلنا.
صحيفة هولير اليومية كتبت ان الحكومة السويدية قد قررت افتتاح قنصلية لبلادها في اربيل‘ و اعلن سفير الحكومة السويدية لدى بغداد نيكلاس تروفيه خلال لقاء له مع رئيس الاقليم مسعود البارزاني عن نية حكومته ..فيما اعرب رئيس الاقليم عن استعداد الاقليم لتقديم كل التسهيلات الممكنة لذلك. وقد تباحث السفير السويدي مع رئيس الاقليم بخصوص الاوضاع السياسية في العراق والمشاكل العالقة بين الاقليم وبغداد كما تناول العلاقات الثنائية بين بلاده وحكومة اقليم كردستان متمنيا ان يشكل افتتاح القنصلية السويدية في اربيل دفعا للعلاقات الثنائية.
كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان موجة من الامطار قد شملت مناطق كردستان وان معدل الامطار في السليمانية كان 75 ملم واضاف مدير دائرة الاحوال الجوية والزلازل في السليمانية دارا حسن فرج للصحيفة ان هذا المعدل كبير وانه يستطيع القول ان بعض المناطق الزراعية في السليمانية قد باتت مهيئة للحرث بسبب اكتفائها من الامطار. وقال فرج للصحيفة ان التوقعات تشير الى ان منطقة الشرق الاوسط سوف تحضى هذا العام بكميات جيدة من الامطار التي ستشمل اقليم كردستان ايضا كونه جزء من هذه المنطقة.
XS
SM
MD
LG