روابط للدخول

الشاعر العراقي المهاجر هاني عاشور: الدولة لا تستطيع إنتاج مثقفين


الشاعر العراقي هاني عاشور

الشاعر العراقي هاني عاشور

ضيف حلقة هذا الاسبوع من [عراقيون في المهجر] الدكتور الشاعر هاني عاشور يؤمن بأن الدولة لا تستطيع إنتاج مثقفين، لكن المثقفين يستطيعون بناء دولة مثقفة، لذا فهو يدعو إلى إبرام ما يسميه بعقد ثقافي بين الدولة والمثقفين.

ضيفنا من مواليد عام 1961 في بغداد، ثم انتقلت عائلته إلى كربلاء. أحب الشعر في فترة مبكرة من حياته، وتعود بداياته مع الشعر الى مرحلة الدراستين المتوسطة والإعدادية، حيث شارك في العديد من المهرجانات الشعرية، التي كانت تقام على مستوى المدارس العراقية، وفاز أكثر من مرة بالجائزة الأولى للشعر. وقد صدرت مجموعته الشعرية الاولى عام 1978.

تعلقه الشديد باللغة العربية دفعه الى الالتحاق بكلية الآداب في جامعة بغداد حيث حصل منها على شهادة الماجستير في الأدب العربي عام 1997، وكانت موضوع رسالته [تطور المصطلح النقدي العربي حتى نهاية القرن الثالث الهجري]، اما شهادة الدكتورة التي نالها عام 2001 في فلسفة اللغة العربية وآدابها فكان موضوعها [النقد التطبيقي في الموازنة والوساطة .. التأثير والتأثر قديما وحديثا].

بعد أن انتشار موجة العنف في العراق خلال السنوات القريبة الماضية قرر الشاعر هاني عاشور الاستقرار في عمان، ويساهم ـ وهو متخصص في النقد الادبي وقد درس هذه المادة في كليتي الاداب والمعلمين بجامعة بغداد ـ في الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية التي تقام داخل الأردن، كما يشارك في المهرجانات الادبية العربية. ويرى ضيفنا بان الكتابة في الصحف اخذت منه الكثير، وأثرت بشكل كبير على نتاجه الشعري، لكنها لم تستطع ابعاده عن الشعر ومتابعة الإصدارات الشعرية الجديدة.
XS
SM
MD
LG