روابط للدخول

الكتل البرلمانية تناقش المقترحات بشأن انتخابات كركوك


مدينة كركوك

مدينة كركوك

اجتمعت الثلاثاء الكتل البرلمانية لمناقشة مقترحات المجلس السياسي للامن الوطني والامم التحدة بشان انتخابات كركوك، ولم يتم التوافق حول المقترحين.

وقال النائب حنين قدو لاذاعة العراق الحر "الاجتماع شهد طرح مقترح المجلس السياسي للامن الوطني على طاولة النقاشات والذي ينص على اجراء الانتخابات في كركوك باعتماد سجل الناخبين ماقبل 2004 واجرائها مرة اخرى باعتماد سجل مابعد2004 وتعليق الاخيرة الى حين تحقيق مفوضية الانتخابات والامم المتحدة بسجلات كركوك واقرارها باضافة مقاعد اضافية لكركوك من عدمها"، منوها الى ان "هذا المقترح لم يحصل على توافق الكتل السياسية نتيجة لرفض التحالف الكردستاني له".
قال النائب عن كتلة عراقيون عز الدين الدولة لاذاعة العراق الحر ان" مقترح المجلس السياسي للامن الوطني استبعد نهائيا بعد طرح مفوضية الانتخابات لقضية اثارت استغراب الكتل السياسية المجتمعة تركزت بعدم وجود سجلات ناخبين في كركوك ماقبل عام2009".
من جهته قال النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون انه "بعد استبعاد مقترح المجلس السياسي للامن الوطني بخصوص كركوك، طرحت ممثلة الامم المتحدة التي كانت حاضرة في الاجتماعات مقترحا جديدا ينص على اجراء الانتخابات في كركوك بالاعتماد على سجل الناخبين لعام 2009 واجراء تحقيق من قبل مفوضية الانتخابات والامم المتحدة بسجلات الناخبين"، منوها الى ان"مقترح الامم المتحدة جيد لكن بشان اجراء التحقيق يجب ان يعمم على جميع المحافظات المشكوك فيها".
لكن هذا المقترح ايضا لم يحظ بالتوافق السياسي نتيجة لرفض ممثلي المكونين العربي والتركماني في البرلمان لهذا المقترح.
وقال النائب عن عرب كركوك محمد تميم ان "مقترح الامم المتحدة لايصلح لاجراء الانتخابات في كركوك كونه يتعارض مع القانون 36 المادة 23 لسنة 2008".
واكد نائب رئيس لجنة النفط والغاز عبد الهادي الحساني انه "كان من المقرر انعقاد جلسة مجلس النواب الثلاثاء لاستجواب وزير النفط حسين الشهرستاني لكن المجلس انشغل بالنقاش حول قضية كركوك فتم تاجيل الاستجواب".
وانتهت اجتماعات الكتل السياسية مساء الثلاثاء من دون التوصل الى حل بخصوص ازمة كركوك ما ادى الى عدم انعقاد الجلسة البرلمانية وتاجيلها الى يوم الاربعاء.
XS
SM
MD
LG