روابط للدخول

صحافة: هجرة 350 عائلة كردية من ديالى لإقليم كردستان


ذكرت صحيفة ئاوينة الكردية اليوم ان الضغط الامني في المناطق المتنازع عليها في ديالى قد دفع بـ 350 عائلة كردية الى الهجرة من جلولاء الى اقليم كردستان.

وقال مدير ناحية جلولاء انور حسين للصحيفة ان نسبة هذه الهجرة قد ازدادت في الفترة الاخيرة بين العوائل الكردية، وهو ما يشكل عائقا امام تطبيق المادة 140 في الناحية، واضاف حسين ان القوات الامنية الكردية العاملة في منطقة حمرين تتراجع باستمرار، وان ذلك يسبب قلقا لدى العوائل الكردية، منوها الى ان عوائل اخرى سوف ترحل اذا لم تعمل القوات الكردية والقوات الامريكية في المنطقة.
على الصعيد السياسي ذكرت صحيفة خبات اليومية في عدد اليوم ان برلمان كردستان عقد يوم امس جلسته الثامنة لمناقشة جدول اعماله وتضمنت الجلسة قسمين الاول ثلاث نقاط قراءة مشروع حل ودمج عدد من الوزارات والثانية مشروع التعديل الثامن لقانون مجلس وزراء اقليم كردستان العراق رقم 3 لسنة 1992 والثالثة هي قراءة مشروع التعديل السادس لقانون انتخاب برلمان كردستان رقم 1 لسنة 1992.
وقام رئيس البرلمان د. كمال كركوكي بتحويل المشاريع الثلاثة الى اللجنة القانونية والنواب لمناقشتها. وفي القسم الثاني من الجلسة طرحت اللجنة القانونية المشروع الاول الخاص بحل ودمج الوزرات للمناقشة حيث جرت المصادقة عليه كما هو. كما طرحت بعد ذلك اللجنة القانونية مشروع التعديل الثامن لقانون مجلس الوزراء وجرى التصويت عليه بالاغلبية، كما جرى التصويت بالاغلبية على مشروع التعديل السادس لقانون انتخاب برلمان كردستان ايضا.
كتبت صحيفة ريبازي آزادي الاسبوعية في عدد ها الصادر اليوم نقلا عن مصادر مطلعة ان يوم غد سوف يشهد اعلان اسماء التشكيلة الوزارية للوزارات الـ19 التي تتألف الحكومة منها.
واضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد رشح د علي السندي وزيرا للتخطيط والقاضي رؤوف رشيد وزيرا للعدل وسفين دزيي وزيرا للتربية وكريم سنجاري وزيرا للداخلية و د. ئاشتي هورامي وزيرا للموارد الطبيعية وسمير عقراوي وزيرا للبلديات اما الاتحاد الوطني الكردستاني فقد رشح د. طاهر هورامي وزيرا للصحة و د. دلاور علاء الدين وزيرا للتعليم العالي وبايز طالباني وزيرا للمالية وجعفر الشيخ مصطفى وزيرا للبيشمركة وئاسوس مجيد وزيرا للشهداء والمؤنفلين.
واضافت الصحيفة ان مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني هو صادق جباري لوزارة الشؤون الاجتماعية ومرشح الحزب الشيوعي د. هادي محمود لوزارة الثقافة فيما رشحت الحركة الاسلامية الكردستانية كامل حاجي علي لوزارة الاوقاف ورشح التركمان سنار الجلبي لوزارة التجارة والصناعة، فيما لم تقدم الجماعة الاسلامية مرشحها بسبب عدم رد رئاسة الاقليم على مقترحاتهم.
كتبت صحيفة روزنامة الاسبوعية الصادرة اليوم الثلاثاء ان كتلة قائمة التغيير في برلمان كردستان عند طرح التشكيلة الوزارية الجديدة في البرلمان غدا فانها سوف لن تصوت لها، وقالت كويستان محمد رئيسة الكتلة للصحيفة ان كتلتها التي تملك 25 مقعدا في البرلمان لن تصوت غدا في البرلمان على التشكيلة الوزارية الجديدة لان كتلتها لديها ملاحظات وتساؤلات كثيرة على التشكيلة التي سوف تعلن عنها غدا في البرلمان.
من جهة اخرى كشفت الصحيفة عن ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سوف يتولى منصب نائب رئيس الوزراء الفدرالي بحسب اتفاق بينه وبين الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان المنصب له وكان د. برهم صالح يتولاه قبل استقالته وترشيحه لمنصب رئيس حكومة اقليم كردستان.
ونقلت الصحيفة عن د. سعدي البرزنجي نائب رئيس الكتلة الكردستانية في البرلمان العراقي ان الحزبين اتفقا على ان يكون المنصب للحزب الديمقراطي الذي رشح اثنين من قياديه هما د. روز نوري شاويس وفاضل ميراني لتولي المنصب.
صحيفة ئاوينة الاسبوعية الصادرة اليوم ذكرت ان كتلة التغيير قد تولت رئاسة عدد من اللجان الدائمة في برلمان كردستان.
ونقلت عن النائب عن كتلة التغيير د. جعفر علي رسول تصريحا خصها به ان رئاسة البرلمان قد قررت بعد تقديم مقترح الكتلة اليها ان يجري توزيع رئاسة اللجان الدائمة بين الكتل البرلمانية حسب النسبة والتناسب وهو ما منح كتلة التغيير رئاسة اربع لجان هي (لجنة النزاهة ولجنة الدفاع عن حقوق المرأة ولجنة حقوق الانسان ولجنة الاعمار)، اضافة الى عدد من مناصب نواب رؤوساء اللجان ومقرريها.
صحيفة هولير اليومية كتبت على صدر صفحتها الاولى ان وزير الخارجية التركي سوف يزور اقليم كردستان نهاية الاسبوع الحالي، وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني سفين دزيي ان زيارة وزير الخارجية احمد داود اوغلو الى الاقليم ليست لافتتاح القنصلية التركية فيها فقط، بل انه سيناقش مع المسؤولين في الاقليم عددا من القضايا.
XS
SM
MD
LG