روابط للدخول

صحافة: أربيل تدين تفجيرات بغداد ومطالبة كردية باستجواب المالكي


نقلت صحيفة خبات عن المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان إدانة رئاسة الإقليم للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا يوم أمس في بغداد.
واستهدف التفجيران وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد في وقت يعكف فيه المجلس السياسي للامن الوطني بحضور كافة الكتل السياسية على دراسة قانون الانتخابات وكيفية الخروج بحل في هذا الظرف الحساس والمصيري.
واضاف المتحدث باسم رئاسة الاقليم ان الرئاسة اضافة الى انها تدين هذا العمل الارهابي المخزي، فانها تقدم تعازيها الحارة الى ذوي الضحايا والشهداء وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
واكد المتحدث ان استمرار الاعمال الارهابية والخارجة عن القانون اضافة الى انها تؤدي الى تخريب الامن والاستقرار في بغداد ومناطق العراق الاخرى وترفع مستوى الخوف والرعب لدى المواطنين، فانها تؤدي الى شل الجهود المبذولة للخروج من الازمة وتعيد كل الجهود الى نقطة البداية.
ذكرت صحيفة خبات نقلا عن عضو في البرلمان عن كتلة التحالف الكردستاني ان من المحتمل ان تجري مساءلة رئيس الوزراء نوري المالكي حول الاتفاق الذي وقعه مع تركيا والذي يسمح للقوات التركية باجتياز الحدود مع العراق وانتهاك السيادة العراقية.
وقالت النائبة ئالا طالباني في تصريح خصت به الصحيفة ان التحالف الكردستاني قد جمع تواقيع لغرض مساءلة رئيس الوزراء حول الموضوع، مؤكدة ان هناك اطرافا سياسية اخرى قد وقعت ايضا ضد دخول الجيش التركي الى العراق.
واضافت طالباني ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد سأل عن موضوع تمديد الحكومة التركية لقرار التدخل في الاراضي العراقية فاجاب ان ذلك قد تم بموافقة الحكومة العراقية.
وكشفت النائبة ان طلبا قدم الى رئيس البرلمان العراقي ليستوضح الحكومة العراقية حول الموضوع، وان من المنتظر ان نطلع على الايضاح هذا الاسبوع عند اجتماع البرلمان.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان من المقرر مناقشة ثلاثة مشاريع قانونية خلال جلسة برلمان اربيل لهذا اليوم وهي الغاء وتوحيد عدد من وزارات الاقليم والتعديل الثامن لقانون مجلس الوزراء والتعديل السادس لقانون انتخابات اقليم كردستان.
وقال نائب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني عوني بزاز للصحيفة ان المشاريع القانونية الثلاث قد قدمت من قبل عشرة نواب بالتباحث والتشاور مع الحكومة كتمهيد للحكومة الجديدة في الاقليم.
وقال بزاز حول تعديل قانون انتخابات البرلمان ان هناك نقطة مهمة يجب توضيحها وهي ان العضو الذي لا يحضر في مراسيم اداء اليمين الدستورية تسقط عنه صفة العضوية ويجب ان يعوض بشخص اخر من القائمة.
من جهته قال المتحدث باسم القائمة الكردستانية ئاسو كريم ان المشاريع الثلاثة سوف تحول بعد قراءتها الاولى الى اللجنة القانونية لكتابة تقرير عنها.
واضاف كريم ان الوزراء الجدد لن يستطيعوا اداء اليمين الدستورية قبل ان ينتهي البرلمان من المشاريع الثلاث، ولذلك فانه يتوقع الانتهاء منها قبل يوم الاربعاء المقبل، حيث من المقرر اعلان التشكيلة الوزارية الجديدة.
صحيفة اسو اليومية ذكرت استنادا الى مصادر مطلعة ان قائممقام السليمانية سوف يستبدل، وسيحل قائممقام جديد محله في وقت نفى فيه القئممقام الحالي ان يكون له علم بالامر.
وقالت الصحيفة ان (ئاوات مصطفى احه رش) هو المرشح لاستلام منصب القائممقام الجديد، حيث صرح ئاوات لصحيفة ئاسو انه قد اعلم بترشيحه لمنصب قائممقام السليمانية لكن مرسوم تعيينه لم يصدر بعد، واضاف ان قرار تعيينه قد ارسل الى رئاسة الاقليم ولكنه لم يصادق عليه بعد.
ذكرت صحيفة ئاسو انه وحسب احصائيات الأمم المتحدة فإن 97 ألف عائلة كوردية هجرّت من محافظة كركوك خلال 30 عاما.
وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي د سعدي البرزنجي في مؤتمر صحفي عقده في أربيل انه "وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة فإن 97 الف عائلة كوردية هجرت من كركوك على مدى 30 عاما من حكم النظام السابق، ولذلك فأنهم مصرون على إجراء الانتخابات في كركوك أسوة بسائر المحافظات الأخرى".
واضاف البرزنجي ان "هناك إطرافا شوفينية تسعى لعرقلة مشروع قانون الانتخابات، لكن المحكمة الدستورية العليا في البلاد رفضت مواقف تلك القوى الشوفينية، التي تزعم ان القوى الكوردية استقدمت مواطنين كورد من بقية المناطق الى كركوك، واذا كانت لديهم اية ادلة او وثائق رسمية بهذا الصدد فلينشروها على الملأ، رغم ان المحكمة الدستورية قد رفضت موقفهم.
XS
SM
MD
LG