روابط للدخول

صحف كردية: برلمان كردستان يناقش تشكيلة حكومة الاقليم


نشرت صحيفة كوردستاني نوي اليومية ان برلمان كوردستان سوف يطرح غدا الاثنين ضمن برنامج عمله مشروع تعديل قانون مجلس الوزراء وان من المتنتظر ان تطرح اسماء التشكيلة الوزارية الجديدة على البرلمان هذا الاسبوع للحصول على ثقته. وقال طارق جوهر المستشار الاعلامي للبرلمان الكردستاني للصحيفة ان من المنتظر كخطوة اولى لتشكيل الحكومة ان يناقش البرلمان غدا تعديل قانون مجلس الوزراء، واضاف انه وحسب النظام الداخلي للبرلمان فان البرلمان لن يصادق على التشكيلة الحكومية الجديدة اذا لم يجري تعديل قانون مجلس الوزراء وقانون توحيد وحل الوزارات والقسم القانوني للوزراء. وتوقع جوهر ان يتأخر اعلان التشكيلة الحكومية الجديدة لكنه اشار الى ان اعلان الحكومة سوف لن يتجاوز المدة القانوية له وان البرلمان سوف يصوت على الثقة بالتشكيلة الجديدة هذا الاسبوع.

صحيفة هولير نقلت عن مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى ان الولايات المتحدة مع تعزيز الاستقرار في العراق وانها تشارك الكرد نفس المواقف وانها مع ان تجري الانتخابات في موعدها وان تكون كركوك ضمن المحافظات المشاركة. واضاف مصطفى للصحيفة ان الولايات المتحدة تسعى الى نقلة جديدة في علاقاتها مع العراق وان تتحول العلاقات العسكرية الى علاقات طبيعية، واضافت الصحيفة ان الممثل الخاص لاميركا في الامم المتحدة سوزان رايس قد وصلت اربيل يوم امس واجتمعت برئيس الاقليم مسعود بارزاني وبرئيس الوزراء المنتهية ولايته نيجيرفان بارزاني اضافة الى رئيس الوزراء المكلف د برهم صالح. وقالت الصحيفة ان هذه الزيارة تهدف الى مناقشة عدد من المسائل مع المسؤولين في الاقليم بينها العلاقات الثلاثية بين الاقليم وبغداد وامريكا ومسألة الانتخابات العراقي وقانون الانتخابات وعلاقات الاقليم بجيرانه ومنها تركيا التي شهدت تحسنا ملحوظا هذه الفترة ومؤتمر الاستثمار في العراق الذي عقد في الولايات المتحدة وشارك فيه محافظ اربيل.

صحيفة خبات اليومية تناولت على صدر صفحتها الاولى استقبال رئيس الاقليم لسوزان رايس الممثل العام للولايات المتجدة الامريكية في الامم المتحدة، و اشارت الصحيفة الى ان برزاني ورايس قد اتفقا خلال تباحثهما في الشؤون العراقية المختلفة ومنها التطورات السياسية وقضية قانون الانتخابات العراقي على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المحدد وان تشمل الانتخابات كل محافظات العراق بما فيها محافظة كركوك، واضافت الصحيفة ان رايس عبرت عن ارتياحها للتقدم في العلاقات بين الاقليم وتركيا وباركت للقيادة الكردية جهودها في هذا المجال، واكدت الصحيفة ان بارزاني ورايس شددا على اهمية تطوير العلاقات بين الاقليم وبغداد والولايات المتحدة واهمية افتتاح قنصلية للولايات المتحدة في اربيل, وقد عبرت رايس عن تثمينها لمشاركة الاقليم في مؤتمر الاستثمار في العراق الذي عقد في الولايات المتحدة مؤخرا وعبرت ايضا عن سرورها بالتقدم الحاصل في الاقليم في كل المجالات كما قامت بزيارة قلعة اربيل ومتحفها وابدت اعجابها ودهشتها لحجم الاثار التأريخية القديمة فيها.

صحيفة اسو قالت ان المسؤولين في الحكومة المركزية واقليم كردستان والقوات الامريكية يناقشون الان وسيلة لمعالجة مشكلة المناطق المتنازع عليها خصوصا بعد ان اتضح للقوات الامريكية انعدام الانسجام بين العرب والكرد في هذه المناطق قد وانه اصبح سببا رئيسيا في تعقيد الاوضاع في العراق. وقال المتحدث الرسمي للقوات الامريكية ستيفن لانزا ان الجهود تبذل لتهدأة الاوضاع في المناطق المتنازع عليها وان القوات الامريكية حثت الحكومة المركزية وحكومة الاقليم على الشروع بالتفاوض ودعمت مشروعا للامم المتحدة للحوار بين الطرفين. واضاف لارزا ان المالكي والبرازاني قد طلبا من القوات الامريكية مراجعة الوضع في هذه المناطق حيث شكلنا لجنة عليا للتقريب بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة وان اللجنة سوف تقدم الى رئيس الوزراء العراقي ورئيس الاقليم خلال الاسابيع المقبلة عددا من المقترحات تراعي ثلاث شروط الاول هو الاتفاقية الامنية بين الولايات المتحدة والعراق وان وجود القوات الامريكية مؤقت وان من الضروري ان يوافق المالكي والبارزاني عليه.
XS
SM
MD
LG