روابط للدخول

مواضيع عراقية في الصحف الأردنية ليوم السبت


اهتمت الصحف الأردنية الصادرة اليوم السبت بتحذير الأمم المتحدة من إكراه العراقيين في أوربا على العودة إلى العراق، كما أبرزت الصحف مطالبة مجلس الأمن الكويت والعراق مضاعفة الجهود لحل خلافات حرب الخليج الثانية عام 1990 و الإعلان عن تشكيل كتلة سياسية عراقية في عمان.

وقالت صحيفة الرأي إن الامم المتحدة ذكرت انها تشعر بالقلق لان بعض الدول الاوروبية بدأت في اعادة العراقيين بالاكراه الى الجزء الاوسط في البلاد التي مزقتها الحروب. ونقلت الصحيفة عن اندريه ماهيسيتش، المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في جنيف اننا اشرنا على ضوء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان واستمرار الحوادث الامنية في جميع انحاء العراق، وفي المقام الاول في المحافظات الوسطي في البلاد، الى انه يجب اعتبار طالبي اللجوء من هذه المحافظات في حاجة إلى الحماية الدولية. مشيرا الى ان بريطانيا حاولت ان تعيد بالاكراه 44 لاجئا الى بغداد في وقت سابق من الشهر الجاري.
ونشرت صحيفة العرب اليوم دعوة مجلس الامن الدولي العراق والكويت الى مضاعفة الجهود في البحث عن المفقودين في حرب الخليج عام 1990 وقالت الصحيفة ان المجلس ندد ببطء التقدم الذي تحقق مؤخرا حول هذه المسألة. ونقلت عن سفير فيتنام لي ليونغ نينه المتحدث باسم مجلس الامن الذي يترأسه لهذا الشهر قولة ان تقدما حول هذه النقطة "يعزز علاقات الصداقة القائمة حاليا بين العراق والكويت".
وعلى صعيد أخر ذكرت صحيفة الدستور ان عدد من المثقفين وشيوخ العشائر وسياسين عراقيين اعلنوا في عمان عن تشكيل كتلة سياسية جديدة باسم (كتلة السيادة الوطنية)، تضم شخصيات عراقية من المقيمين في الاردن ومختلف العواصم العربية ومن بغداد.
وقالت الصحيفة وبحسب عضو الكتلة المحامي بديع عزت ان هذه الكتلة مستقلة ولا تتبع أي طائفة او جهة، مؤكدا انها تضم شخصيات وطنية من الشمال الى الجنوب، ومن كل فئات المجتمع، بعيدا عن توجهات طائفية او حزبية.
وأخير ا اهتمت صحيفة الغد بما أعلنت عنه وزارة النفط العراقية عن توفر 1670 فرصة عمل للعمل في شركة نفط الجنوب بالتزامن مع اقتراب انطلاق عمل الشركات الاجنبية في حقول البصرة.
وقالت الصحيفة وبادرت شركة نفط الجنوب التابعة لوزارة النفط, بادرت قبل اسبوعين بالاعلان عن توفر هذا العدد من الوظائف الشاغرة وباختصاصات هندسية مختلفة، بناء على احتياج الشركة.
وبينت الصحيفة نقلا عن عضو مجلس محافظة البصرة ورئيس اللجنة الرقابية على التعيينات، علي سوادي محمد ان عملية الصناعة النفطية تتوسع يوم بعد اخر وشركة نفط الجنوب ادركت ضرورة تعيين اختصاصات هندسية الامر الذي سيساهم بمعالجة مشكلة البطالة في المحافظة ولو بنسبة محدودة.
XS
SM
MD
LG