روابط للدخول

صحف الأردن تهتم بلقاء المالكي والذهبي


أبرزت الصحف الاردنية الصادرة الجمعة تفاصيل اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي ورئيس الوزراء نوري المالكي في مطار الملكة علياء الدولي في طريق عودته من الولايات المتحدة الاميركية الى بغداد، كما تناولت الصحف مؤتمر الاستثمار الذي سيعقد بداية الشهر المقبل في المانيا حول العراق وأنطلاق فعاليات ايام الثقافة العراقية في العاصمة الاردنية عمان . .

وقالت الصحف في صدر صفحاتها الرئيسة ان المباحثات التي جرت بين المالكي والذهبي تركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتأكيد على اهمية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين ،كما جرى استعراض تطورات الاوضاع السياسية والامنية على الساحة العراقية، حيث اكد رئيس الوزراء الاردني على موقف الاردن الداعم لاستقرار العراق ووحدته وسلامة أراضيه وتحقيق المصالحة بين أبنائه ليتمكن من استعادة دوره الفاعل على الصعيدين الإقليمي والدولي ..
و أشارت الصحف الى ان المباحثات تناولت ايضا الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة ، غذ كرر الذهبي موقف الاردن الذي يعتبر هذه الانتخابات تمثل محطة هامة على صعيد تعزيز العملية السياسية في العراق، مؤكدا اهمية مشاركة كافة أطياف الشعب العراقي فيها الامر الذي من شأنه انجاحها تجسيدا لارادة ووحدة الشعب العراقي وقدرته على التغلب على مختلف التحديات.

واهتمت صحيفة الرأي بما أعلن عنة مصدر في السفارة الالمانية في بغداد من ان برلين ستستضيف على مدى يومين، ، مؤتمرا للاستثمار حول العراق.
وقالت الصحيفة وبحسب المصدر ان المؤتمر سيعقد يومي الخامس والسادس من شهر تشرين الثاني في برلين. وبينت أنه سبق للولايات المتحدة الاميركية والمانيا ان استضافتا مؤتمرات استثمارية تتعلق بالعراق الذي مزقته الحروب، والذي يحتاج الى لاموال من اجل اعادة بناء اقتصاده .

ونشرت صحيفة الدستور خبر أعلان وزارة الدفاع البريطانية أن بعضا من جنودها سيعودون إلى العراق مرة أخرى بعد مرور ثلاثة أشهر على سحب لندن قواتها من البلاد، ونقلت الصحيفة عن وكيل الوزارة بيل رامل قوله إن 150من جنود البحرية البريطانية سيعودون الى العراق الشهر المقبل وسيقومون بتدريب قوات الأمن العراقية.

وتابعت صحيفة الغد في ملحقها الثقافي انطلاق فعاليات الايام الثقافية العراقية مساء الخميس برعاية وزير الثقافة ماهر الحديثي ونظيره الاردني صبري اربيحات. .
وبينتٌ الصحيفة أن الحديثي لفت في كلمة القاها في حفل الافتتاح إلى أهمية إقامة هذا التنوع من الفعاليات الثقافية التي تقرب المبدع العراقي في الخارج من وطنه مشيرا إلى ان الوزارة قد نظمت الكثير من الملتقيات والأيام الثقافية العراقية في بلدان عربية وأجنبية بغية التواصل مع الكتاب والفنانين العراقيين الذين اضطروا إلى مغادرة وطنهم ..

على صلة

XS
SM
MD
LG