روابط للدخول

الانتخابات وايام الثقافة العراقية بعمان في صحافة الاردن


أبرزت صحف عمان فشل مجلس النواب العراقي في التوصل الى اتفاق حول قانون الانتخابات، فيما اشارت صحيفة الى انطلاق فعاليات الايام الثقافية العراقية بعمان.

ونقلت صحيفة الغد عن رئيس البرلمان اياد السامرائي قوله : إن الكتل السياسية لم تتوصل الى اتفاق بسبب الجدل حول قضية كركوك المتنازع عليها ، . موضحا أن مشكلة كركوك تعد العقبة الاكبر امام قانون الانتخابات المقرر اجراؤها في 16 كانون الثاني من عام 2010 لذلك قررت هيئة رئاسة المجلس أحاله المسودة الى المجلس السياسي القومي لايجاد تسوية بخصوصه .
أففتاح الجامعة المستنصرية لابوابها مجددا بعد اسبوع من اغلاقها اثر اعمال شغب كان أيضا محل أهتمام صحيفة الغد التي قالت بحسب مصدر اعلامي في الجامعة إن الدراسة عادت الى صفوف الجامعة بعد ان قررت السلطات العراقية اتخاذ اجراءات تحد من وقوع اعمال شغب.
وذكرت الصحيفة أن قرار تعليق الدراسة في الجامعة المستنصرية جاء بسبب اعمال شغب اثارها بعض الافراد غير المنضبطين.
وعلى صعيد أخر اهتمت صحيفة الدستور بما اعلنت عنه وزارة الصحة العراقية عن اغلاق ست مدارس في بغداد اثر اكتشاف حالات اصابة بانفلونزا الخنازير.
وقالت نقلا عن الدكتور احسان جعفر مدير عام الصحة العامة للمركز الوطني للاعلام ان المدارس الستة اغلقت لمدة اسبوع, وتم ادخال الحالات الحرجه الى مراكز العلاج المخصصة لهذا الغرض ، واشارت الصحيفة الى ان عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد بلاسم الكعبي حذرمن أن تطبيق القرار سيؤدي إلى إثارة حالة من الذعر لدى المواطنين .
وتناولت صحيفة الرأي خبر انطلاق فعاليات الايام الثقافية العراقية في عمان حيث قالت في ملحقها الثقافي ان وزيرا الثقافة العراقية والاردنية د ماهر الحديثي د.صبري الربيحات سيفتتحان مساء اليوم في المركز الثقافي الملكي الأيام الثقافية التي تستمر حتى الاثنين المقبل موزعة ، بالإضافة إلى المركز الثقافي الملكي، على مقهى السنترال بعمان، ومركز القدس للدراسات الاستراتيجية.
وتشير الصحيفة الى ان الايام الثقافية العراقية الخمسة تأتي في أطار توثيق التعاون الفني والثقافي بين البلدين ويشتمل حفل الافتتاح على كلمات لوزيري الثقافة ، كما يقرأ فيه القاص عبد الستار ناصر كلمة المثقفين العراقيين المتواجدين في الأردن، ومن ثم يعرض فيلم وثائقي بعنوان (التراث الحي)، تليه مغناة بعنوان (سمعت بغداد تناشدني) للفنان فؤاد ذنون، ثم تختتم ليلة الافتتاح مع فرقة أنغام الرافدين - للجالغي البغدادي .
وقالت ذات الصحيفة ان جاليري رؤى للفنون سينظم ندوة عن الفن العراقي منتصف الاسبوع المقبل على هامش معرض الفن العراقي المقام حاليا فيه .
يشارك في الندوة كل من النحات محمد غني حكمت، الناقد عادل كامل، الفنان سالم الدباغ، الفنان فاخر محمد، والناقد صلاح عباس، والمعماري أحسان فتحي.
وبينت الصحيفة ان المعرض أحتوى على لوحات لاكثر من ستين رساما ونحاتا عراقيا . وبما يعكس اتجاهات الفن العراقي المعاصر بتنويعاته من اللوحات الواقعية التي تتناول الاشخاص وتحتفي بالمكان والطبيعة العراقية، مرورا بموضوعات اكثر عمقا في الطرح تستند على الموروث الحضاري في بلاد الرافدين.

XS
SM
MD
LG