روابط للدخول

الفرنسيون ينظمون عروضا سينمائية في اربيل


الفرنسيون يقيمون مهرجان سنمائي في أريبل عاصمة اقليم كوردستان - العراق

الفرنسيون يقيمون مهرجان سنمائي في أريبل عاصمة اقليم كوردستان - العراق

بدأ المركز الثقافي الفرنسي في اربيل، مساء امس الاربعاء، بتنظيم عروض سينمائية في حدائق المدينة تستمر لمدة اربعة ايام .

وتعرض في هذه الفعالية مجموعة افلام سينمائية فرنسية وعالمية وكردية في حدائق متنزه المنارة بوسط اربيل.
وجلب المركز الثقافي الفرنسي شاشة متنقلة مع جهاز للسكرين خاص لهذا الغرض من فرنسا ويبلغ طول الشاشة 17مترا وعرض 27 مترا وفي الهواء الطلق وبسعة 5000 الاف مشاهد.
وقالت ايميلي برانت مديرة المركز الثقافي الفرنسي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الهدف من وراء تنظيم هذا الفعالية السينمائية في اربيل هو لاحياء السينما ودور عرض السينما في اقليم كردستان العراق التي بدات تعاني من الاهمال، وبالاخص خلال السنوات الاخيرة المنصرمة.
واضافت مديرة المركز الثقافي الفرنسي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان السينما تعد وسيلة في ايصال رسالة الشعوب الى العالم، وعرض الهوية القومية للشعوب.
ورحبت الاوساط الفنية والثقافية في اقليم كردستان العراق بهذه الخطوة واعتبرتها مهمة لتطوير الحركة السينمائية في الاقليم.
فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان قال لاذاعة العراق الحر ان العروض ستكون فاتحة عهد جديد واتمنى ان تعقبها حلقات في مجالات اخرى للفن والثقافة والفرنسية.
من جانبه اعتبر المخرج الكردي ناصر حسن ان اقامة مثل هذه العروض في الاقليم حدث تاريخي ومهم في تقريب الحضارات، ليس على مستوى كردستان والعراق وانما على المستوى العالمي لما للسينما من دور مهم في تمازج الحضارات وتلاقح والثقافات.
وعرض في اليوم الاول للفعالية فلم فرنسي على ان يعرض في اليوم الثاني فلم من انتاج فرنسي يحكي قصة شاب كردي من كردستان العراق يحاول الحصول على اللجوء السياسي في اوربا، ويسعى الى الوصول الى بريطانيا عبر فرنسا مع عرض فلم عن الخيال العلمي وعرض فلم كارتوني خاص للاطفال مع عرض افلام كردية قصيرة بعد نهاية الافلام الاجنبية في كل يوم.
XS
SM
MD
LG