روابط للدخول

صحافة: الكردستاني يقدم مقترحا جديدا للبرلمان بشأن كركوك


كتبت صحيفة خبات الكردية ان التحالف الكردستاني قد قدم مقترحا جديدا الى مجلس النواب العراقي حول كركوك.

ونقلت خبات عن النائب محمود عثمان قوله ان الطرف الكردي طلب إعادة النظر في سجل أسماء محافظات ومناطق أخرى في العراق، إذا ما أعيد النظر في سجل الأسماء في كركوك.
واضاف عثمان ان هناك اطرافا تعلن شكوكها حول زيادة عدد سكان كركوك، وتطالب بإعادة تدقيق الأسماء المسجلة فيها، وان الطرف الكردي يقبل بذلك، لكن بشرط ان تدقق سجلات الأسماء في مناطق ومحافظات أخرى.
وعبر محمود عثمان للصحيفة عن رأيه الخاص في ان رئيس مجلس النواب لا يقف موقفا حياديا من الموضوع لان اغلب العراقيل والمشكل التي خلقت بوجه اقرار قانون الانتخابات شارك فيها اعضاء في كتلة التوافق التي ينتمي اليها.
نشرت صحيفة آسو اليومية نقلا عن سكرتير مجلس وزراء الاقليم محمد قرداغي ان اغلب اعمال التشكيلة الجديدة لحكومة الاقليم قد جرى الانتهاء منها وربما سوف تعلن الحكومة الجديدة في الاسبوع المقبل.
وقال قدراغي للصحيفة ان الانباء التي تتحدث عن وجود خلاف بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني حول توزيع المقاعد الوزارية لا صحة لها.
واضاف ان اعمال تشكيل الحكومة الجديدة قد سارت بدون اي مشكلة وان اعضاءها سيؤدون اليمين الدستورية في المرحلة الاولى في البرلمان ثم يباشرون عملهم.
ونقلت الصحيفة عن النائب محمد الحديدي قوله ان قانون مجلس الوزراء قد طرح على البرلمان وانه من المحتمل ان يجري تعديله قبل اعلان الحكومة بيومين، لان عدد الوزارات قد قلص الى 19 وزارة وهذا يحتاج الى تعديل المادة 9 من القانون قبل اعلان الحكومة.
واضافت الصحيفة انه من المقرر اليوم ان تحدد اللجان البرلمانية رئيس ونائب رئيس ومقرر لها لكي يصادق عليها البرلمان في جلسته المقبلة.
كتبت صحيفة اسو ان محافظ السليمانية دانا احمد مجيد قد قدم استقالته من منصبه وانه رفع كتابا إلى رئيس الحكومة المنتهية ولايته نيجيرفان بارزاني يطلب فيه إعفائه من منصبه وإحالته الى التقاعد.
واضافت الصحيفة ان محافظ السليمانية كان قد تعرض للاتهام قبل مدة بالفساد وانه تلاعب بالأموال المخصصة لمكافحة الجفاف في مناطق المحافظة، وانه دار الحديث عن ضرورة تقديمه الى المحكمة للتحقيق معه في هذه التهم.
صحيفة خبات اليومية تناولت ان الجنة العليا لتشكيل القوات العسكرية المشتركة من الجيش العراقي والقوات الامريكية وقوات البيشمركة تنتظر جواب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للبدء بتشكيل هذه القوات في المناطق المتنازع عليها.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قوات حرس الاقليم ان القوات المشتركة لم تشكل بعد وان الامر لا يعدو مقترحا، وان هناك لجنة عليا للعمل على هذا المقترح.
واضاف جبار ياور المتحدث باسم قوات حرس الاقليم ان اللجنة العليا التي شكلت من ممثلي الاطراف الثلاثة عقدت عدة اجتماعات، وقدمت مقترحات عدة حول آلية تشكيل هذه القوات المشتركة وعمل قياداتها واحتياجاتها وغيرها من الامور، ورفعت الى رئيس الوزراء نوري المالكي، مشيرا الى ان الامر يحتاج الى موافقة كل من نوري المالكي ورئيس الاقليم مسعود البارزاني باعتبارهما حسب الدستور العراقي قائدين عامين للقوات المسلحة في العراق والاقليم.
واكد ياور ان برنامجا مفصلا بخصوص تشكيل وعمل هذه القوات قد وضع، رافضا في الوقت نفسه يتحدث عن تفاصيل البرنامج قبل موافقة المالكي عليه.
وكتبت صحيفة كوردستاني نوي في عدد اليوم ايضا ان من المقرر ان تفتتح اليوم في اربيل رسميا ولاول مرة المحكمة الادارية للاقليم والتي تختص بحل النزاعات والقضايا الادارية ومتابعتها.
وقال عضو هيئة قضاة المحكمة الادارية القاضي مجيد برادوستي للصحيفة ان قرار بدء المحكمة بعملها قد صدر قبل مدة ليست بالقليلة، لكنها رسميا ستفتتح اليوم.
واضاف ان كادرا كاملا قد جرى تحديده للمحكمة وان اغلب اعمال الاعداد قد انتهت.
وفي خبر صحي كتبت الصحيفة ان وزير صحة الاقليم د زريان عثمان قد وقع يوم امس مع وفد حكومة اقليم توسكاناي الايطالي بروتوكولا تضمن انشاء عدد من المشاريع في السليمانية، في المجال الصحي بقيمة 12 مليون و760 ألف دولار.
وذكرت الصحيفة ان من بين المشاريع انشاء مركز طبي خاص بزراعة نخاع العظام لمرضى الثالاسيميا والمرضى المصابين بالهيموفيليا وسرطان الدم وانشاء مركز جراحي لجراحة القلب للاطفال المصابين بامراض قلب ولادية، اضافة الى مركز لجراحة الصدر ومعالجة الامراض الخاصة بالجهاز التنفسي.
XS
SM
MD
LG