روابط للدخول

برلمان اربيل يرفض تأجيل الانتخابات في كركوك


عقد برلمان كردستان جلسة خاصة واستثنائية رفض خلالها تأجيل الانتخابات في كركوك او منحها وضعا خاصا خلال الانتخابات النيابية المقبلة.

عقد برلمان كردستان يوم الاربعاء جلسة استثنائية لمناقشة الأوضاع السياسية التي تمر بها العراق حاليا وبالأخص المناقشات التي تجري في مجلس النواب العراقي للمصادقة على قانون الانتخابات ومصير انتخابات كركوك.
وفي مستهل الجلسة ألقى كمال كركوكي رئيس برلمان كردستان كلمة حمل فيها بعض الأطراف العراقية في مجلس النواب العراقي مسؤولية عدم اتفاق الاطراف السياسية العراقية على المصادقة على قانون الانتخابات في البلاد، واصفا تلك الاطراف بـ"معرقلي العملية الديمقراطية في العراق"
واضاف كركوكي في كلمته: تحاول أطراف وبكل الأشكال في داخل مجلس النواب العراقي عرقلة المشروع الديمقراطي في العراق واتخذوا من كركوك محطة لعرقلة العملية الديمقراطية و تأجيل الانتخابات في العراق وتفريغ مشروع الفدرالية من محتواه الصحيح
كركوكي أكد في كلمته ان تاجيل الانتخابات في كركوك او إعطاء وضع خاص لها، يتناقض مع ما جاء في الدستور العراقي واضاف: يحاولون ضد الدستور وضد حقوق الانسان ويسعون الى حرمان سكان كركوك من حقوقهم الدستورية والانسانية.
كما عرض كركوكي لأعضاء البرلمان الخرائط التوضيحية لعمليات التعريب التي تعرضت لها مدينة كركوك في عهد النظام العراقي السابق واقتطاع المدن ذات الاغلبية الكردية منها، مثل جمجمال وكفري وكلار والحاقها بمدينة السليمانية لتقليل الوجود الكردي فيها.
من جانبهم شدد أعضاء برلمان كردستان على ضرورة إجراء الانتخابات العراقية في موعدها وعدم إعطاء الخصوصية لكركوك، في حين اختلفوا حول صيغة الانتخابات وهل يكون النظام الانتخابي المفتوح او النظام المغلق. سوزان شيخ شهاب رئيسة الكتلة الكردستانية التي تضمن الحزبين الرئيسيين في كردستان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني، تحدثت لإذاعة العراق الحر وقالت: نحن في برلمان كردستان نقف كصف واحد ونثبت للجميع بعدم القبول في التلاعب بمصير كركوك ولا يجوز فصل كركوك عن باقي محافظات العراق.
وتتفق قائمة التغيير المعارضة في برلمان كردستان مع القائمة الكردستانية في عدم تأجيل الانتخابات وعدم إعطاء الخصوصية لكركوك ولكنها تختلف معها في تاييد القائمة المفتوحة بدلا من المغلقة.
برهان رشيد من قائمة التغيير تحدث قائلا: نحن نؤيد ان يكون العراق ثمانية عشر دائرة انتخابية، وان تكون الانتخابات على أساس القائمة المفتوحة وعدم تأجيل انتخابات كركوك وعدم اعطائها وضعا خاصا، وإذا حدث ذلك فيجب منح المناطق اخرى التي يتواجد فيها الكرد وضعا خاصا أيضا مثل الموصل وديالى.
الى ذلك حذر عمر نور الدين عضو برلمان كردستان والأكاديمي السياسي من تأجيل الانتخابات في كركوك، مشددا انه سيؤدي الى تعطيل العملية السياسية في البلاد
XS
SM
MD
LG