روابط للدخول

صحافة اردنية: ايام للثقافة العراقية في عمان


تنشر صحيفة الدستور ان جريس سماوي امين عام وزارة الثقافة اعتبر ان اقامة الايام الثقافية العراقية التي تبدأ الخميس في عمان ، امتداد طبيعي للعلاقات المتطورة والراسخة بين الاردن والعراق عبر الازمان.

واضاف ان العلاقات بين الثقافية بين البلدين ليست موسما ينتهي بل هي ممتدة من خلال تواجد الفنانين والمثقفين العراقيين في الاردن الذين اصبحوا جزءا وبعضا من الحراك الثقافي الاردني.
واشار سماوي الى ما قام به الاردن في مجال ومن اجل اعادة الاثار المسروقة من العراق والتي سلمها للمسؤولين العراقيين مؤخرا.
وتنقل الصحيفة عن عقيل مندلاوي من وزارة الثقافة العراقية ان الهدف من هذه الايام ابراز ابداعات المثقفين العراقيين ومد جسور المعرفة بين المثقفين الاردنيين والعراقيين ، واشار الى رغبة الحكومة العراقية اقامة تجمع للمراكز الثقافية العراقية في بغداد كجزء من جمع شمل المثقفين في الخارج. ونفى وجود اية رقابة او خطوط حمراء امام المثقفين العراقيين.
تقول صحيفة الراي ان واشنطن تستضيف الاربعاء والخميس مؤتمرا يرمي الى اجتذاب المستثمرين الذين تحتاج اليهم البلاد كثيرا. ويعقد مؤتمر الولايات المتحدة-العراق حول الاعمال والاستثمار وهو الاول من نوعه في احد الفنادق الكبرى في العاصمة الاميركية. وستعطي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في الصباح اشارة انطلاق هذه التظاهرة التي وصفتها الاثنين بأنها اولوية بالغة الاهمية للبلدين. وينتظر مشاركة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ايضا على رأس وفد كبير. وسيتيح المؤتمر التي تشارك الحكومة الاميركية في تنظيمه للمؤسسات الاميركية والعراقية اقامة علاقات ولرجال الاعمال الاميركيين لقاء مسؤولين عراقيين وخصوصا مسؤولين اقليميين.
تقول صحيفة العرب اليوم ان الرئيس الامريكي باراك اوباما حث البرلمان العراقي على سرعة التصويت على القانون الانتخابي، حتى يتسنى للعراقيين اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر وقال اوباما, اثر استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه في الاشهر الاخيرة, لاحظنا تعزيزا للالتزام بممارسة سياسة ديمقراطية في العراق". واكد اوباما - للمالكي الالتزام بالجدول الزمني للانسحاب من العراق, وقال انه ذَكّر رئيس الوزراء العراقي بالتزامه بهذه المواعيد. كما جددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تأكيد بلادها أولويات المصالحة الوطنية في العراق وتأسيس بغداد علاقات جيدة مع دول الجوار.
وأشارت كلينتون أن خطط الانسحاب من العراق ما زالت قائمة ويتم العمل عليها. وامتدحت قيادة المالكي, وقالت انه اخذ العراق في الاتجاه الصحيح من خلال العمل نحو حكومة وطنية بدلا من المذهبية.
XS
SM
MD
LG