روابط للدخول

الصحافة الكردية: كركوك وزيارة المالكي لواشنطن


Iraq -- Kurdish press, 2009

Iraq -- Kurdish press, 2009

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان إصرار التحالف الكردستاني على مسألة كركوك وتشدد عدد من الاطراف الشوفينية العربية والتركمانية افشل اجتماع رؤساء الكتل مع رئيس البرلمان للتصويت على تعديلات قانون الانتخابات يوم امس.

واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يلتئم البرلمان اليوم مرة اخرى لنفس الغرض.
وقال د. فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي ان التحالف قد رفض مقترحات الاطراف الاخرى بمنح كركوك وضعا خاصا وانه يصر على عدم تأجيل الانتخابات فيها.
من جهة اخرى كتبت الصحيفة ان رئاسة برلمان اقليم كردستان قد تلقت مشروع القرار الثامن الخاص بتعديلات قانون مجلس وزراء اقليم كردستان بهدف تقليص عدد الوزارات.
وقال روزان دزيي عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان عن القائمة الكردستانية لصحيفة كردستان نوي ان المادة التاسعة من قانون مجلس وزراء الاقليم قد جرى تعديلها للمرة الثامنة بهدف تقليص عدد الوزارات.
واضاف ان مشروع قانون جديد قد جرى اعداده من اجل توحيد بعض الوزارات وحل بعضها والقسم القانونية للاعضاء لكي يجري اقرارها قبل اعلان الحكومة الجديدة.
وحسب مصادر للصحيفة فان الوزارات هي وزارة العدل، وشؤون البيشمركة، والداخلية، والمالية والاقتصاد، والموارد الطبيعية، والصحة، والتربية، والاعمار والاسكان، والبلديات والسياحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتخطيط، والشؤون الاجتماعية، والثقافة والشباب والشهداء والمؤنفلين، والزراعة والموارد المائية، والصناعة والتجارةاضافة الى وزارات الاوقاف والنقل والاتصالات ووزارة الكهرباء.
كتبت صحيفة خبات اليومية ان وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ئاشتي هورامي قد دعا وسائل الاعلام الى التعامل بمسؤولية مع القضايا الهامة والمصيرية.
وعبر في تصريح خص به الصحيفة عن قلقه من الهجوم غير العادل على مستوى اداء حكومة الاقليم من قبل صحف ووسائل اعلام وفضائيات كردستانية.
وقال ان من الضروري ان يعرف الشعب كيف نعمل وكيف عملنا، وشدد على ان مسؤولية الاعلام ان يبحث عن الحقيقة لا ان يتناول اي حديث تنشره الصحافة.
واضاف ان الاخبار الباطلة التي تتداولها الصحف تلحق ضررا بالامة الكردية وبسياسة الحكومة.
نشرت صحيفة هاولاتي الاسبوعية ان تيار التغيير قد اكد وحدة موقفه مع القائمة الكردستانية.
وقال رئيس التيار نوشيروان مصطفى للصحيفة ان القائمة الكردستانية اذا اتخذت اي موقف قومي من مسألة كركوك فان تياره سوف يشاركها نفس الموقف وسيقاطع التيار الانتخابات.
فيما اشارت الصحيفة الى ان كتلة الاتحاد الاسلامي قد قاطعت جلسة البرلمان العراقي الى جانب التحالف الكردستاني بسبب محاولات البعض تمرير مسألة عزل كركوك عن الانتخابات او منحها وضعا خاصا.
وقال سامي الاتروشي النائب عن الكتلة ان اطرافا عربية تعد العدة لتمرير الوضع الخاص بعيدا عن اعين البرلمانيين الكرد كما فعلوا في 23 تموز عند مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات.
كتبت صحيفة ئاسو ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد خلال لقائه بنائب رئيس الولايات المتحدة جوزيف بايدن على اصرار حكومته على منع حدوث اي مشكلة بين مكونات كركوك، فيما دعا بايدن الى ازالة كل العراقيل التي تقف حجر عثرة امام الانتخابات، وبالاخص التي تتعلق بقضية كركوك معلنا دعم حكومته لجهود الحكومة العراقية في توفير الامن والاستقرار في عموم العراق وتثبيت سلطة القانون في مدينة الموصل التي اعتقل فيها في الفترة الاخيرة عدد من قادة القاعدة واعضاء حزب البعث الكبار.
واضاف بايدن ان امريكا ستساعد في اجراء الانتخابات من موقف عدم التدخل فيها، وانها لن تدعم هذا الطرف او ذاك. وحذر المالكي من التدخلات الاقليمية في الانتخابات العراقية المقبلة ومحاولاتها افشال العملية السياسية وخلق مؤثرات على العملية الانتخابية ونتائجها، حيث تجري تدخلات مختلفة من ناحية الدعم المالي والاعلامي وحتى بالاسلحة.
XS
SM
MD
LG