روابط للدخول

المطرب فيصل عباس جميل: الجمهور عرفني من خلال أغنية "جا وين أهلنة"


عباس جميل الأب والابن

عباس جميل الأب والابن

تلقت [نوافذ مفتوحة] العديد من الرسائل الصوتية من المستمعين منها رسالة من علي ستار من محافظة ميسان يقول فيها انه معوق ولديه أطفال ويطلب من المسؤولين سواء في الحكومة أوالبرلمان مساعدته، وقد حاول البرنامج الاتصال به لمعرفة طبيعة المساعدة التي يحتاجها ولكن تعذر الإتصال.

رسالة اخرى وصلت من المستمع علي من البصرة اشار فيها الى رغبته في الحديث مع البرنامج عن ظاهرة العنف ضد الأطفال وضد المرأة.
ومتابعة للرسالة، التي عرضناها في حلقة سابقة، وكان تلقاها البرنامج من المستمع "صدام حسين"، خريج كلية التربية الاساسية والنازح من ديالى الى النجف والتي يقول فيها ان اسمه سبب له العديد من المشاكل ولايمكنه ايجاد وظيفة بسببه، اتصل البرنامج بالمستمع وسأله: لماذا لم يقدم طلبا الى دائرة النفوص لتغيير اسمه؟ فقال انه قدم طلبا الى دائرة نفوس ديالى لكن الدائرة رفضت طلبه بموجب قرار قضائي يستند على عدم وجود قانون يسمح للمواطن بتغيير اسمه. وقال المستمع ان اسمه لم يسبب له المشاكل فحسب بل لوالدته ايضا، اذ انها خلال تقديم وثائق لإستحصال البطاقة التموينية من إحدى دوائر النجف تعرضت الى الاهانه من قبل الموظف المختص بعد ان رأى أسم "صدام" ضمن افراد العائلة فمزق الوثائق.
وفي حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] نطرح السؤال التالي على المستمعين: عبارة يرددها المسلمون كل يوم تتألف من 24 حرفا غير منقوط. فما هي؟
وثمة رسائل بعثها المستمعون وتضمنمت ابوذيات وهذه واحدة من تلك الرسائل:

رفعته الجان يمي ناصي بيته
وعليه لملم أحقاده وناصبيته
ملك جبته إبدليلي نصبيته
أول ما حكم بعدام اليه
ووصلت الى البرنامج رسالة من المستمع حجي حاتم الملقب بأبو الحياية الذي يقول ان عمره 97 عاما يطلب فيها استحداث برنامج خاص عن الأغاني العراقية المنسية.

واستضافت حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] المطرب الشاب فيصل عباس جميل الذي قال انه يستعد لتسجيل أغنية جديدة هي [موتني زعلك] وهي من الحانه وكلمات الشاعر ياسر المرسومي وتوزيع نؤاس أموري، كما يعكف على تلحين عدد من الاغنيات لمطربين شباب منهم كمال محمد.
ورغم ان فيصل عباس استطاع ان يجد لنفسة نمطا واسلوبا خاصا في الغناء والتلحين ألا أن تأثير والده الفنان الراحل عباس جميل واضح في اعماله. وقال الفنان في حديث اجرته معه اذاعة العراق الحر: ان الجمهور عرفني من خلال أغنية [جاوين أهلنة] التي أداها والدي في ستينات القرن الماضي، وذلك بعد اديتها بتوزيع موسيقي جديد.
XS
SM
MD
LG