روابط للدخول

مسؤول كردي: المالكي لم ينفذ وعوده


نشرت صحيفة ئاسو الكردية اليومية نقلا عن المتحدث باسم وزارة البيشمركة اللواء جبار ياور ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رغم اتخاذه قرارا بتشكيل فرقتين عسكريتين لاقليم كردستان لغرض رفع نسبة الكرد في القوات العراقية المسلحة التي لا تتجاوز الـ 8,2%، فان المالكي لم يتخذ خطوات عملية لتنفيذ وعوده، وهذا ما يشكل جزءا من مشكلة البيشمركة مع الحكومة المركزية، وان من المتوقع ان ترحل هذه المشكلة الى ما بعد الانتخابات العراقية وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
واضاف ياور انه وحسب الدستور العراقي فان نسبة الكرد في الجيش العراقي يجب ان تكون بين 20 و25% وهي نسبة الكرد في العراق.
واضاف ان الفرقتين التين من المقرر تشكيلهما تضمان بعض الالوية والافواج، ولايتجاوز تعدادهما الـ24 ألف جندي.
كتبت صحيفة خبات اليومية الصادرة اليوم الاثنين أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى قد وصل اقليم كردستان يوم امس بناء على توصية من السفارة الامريكية وقيادة القوات الامريكية في العراق.
وتاتي زيارة الوفد الامريكي لتقييم الوضع في العراق واقليم كردستان من النواحي السياسية والامنية والاقتصادية. واجتمع الوفد بكل من رئيس ديوان رئاسة الاقليم د فؤاد حسين وفلاح مصطفى مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان.
وتحدث رئيس ديوان الرئاسة عن الوضع في الاقليم والدور الايجابي للقيادة الكردية منذ بدء عملية تحرير العراق ولحد الان، ووصف الانتخابات العراقية المقبلة بالخطوة الهامة على طريق تقوية العملية السياسية وترسيخ الديمقراطية، وقد اكد الوفد خلال مناقشة العلاقات بين حكومة الاقليم وبغداد والمسائل العالقة بينهما على ضرورة الالتزام بالدستور وتطبيقه من اجل حل مشكلة المناطق المتنازع عليها وقضية كركوك والبيشمركة وقانون النفط والغاز والميزانية الاقليمية.
كتبت صحيفة كوردستاني نوي اليومية ان اللجنة العليا للتعداد السكاني العام تواصل في كركوك عملها في انجاز المرحلة التمهيدية لعملية التعداد العام لسكان العراق، وان جزءا كبيرا من عمليات ترقيم البيوت والمحلات والشوارع قد انتهت.
واضافت الصحيفة ان عملية احصاء سكان كركوك سوف تبدأ بشكل عملي في ال 21 من هذا الشهر.
وقال عدنان رضا مدير احصاء كركوك للصحيفة ان الاعمال التمهيدية للتعداد العام للسكان تتواصل في كركوك، وان جزءا كبيرا منها قد انجز، ومنها عملية ترقيم مناطق كركوك البالغ عددها 197 محلة، فيما اكد ان الفترة بين 15 و20 من هذا الشهر سوف تشهد عملية ترقيم وحصر البنايات والدوائر الحكومية.
واضاف رضا للصحيفة ان مرحلة تسجيل العوائل سوف تبدأ في 21 من هذا الشهر وتنتهي في الثلاثين منه، وان الاستعدادات الفنية كافة قد اتخذت لانجاز المهمة.
كتبت صحيفة جاودير الاسبوعية اليوم الاثنين ان الحكومة الجديدة للاقليم سوف تبقي على رواتب الوزراء والمدراء العامين كما هي دون تغيير.
وقال سكرتير مجلس الوزراء محمد القرداغي للصحيفة انه لم يتخذ الى الان اي قرار حول تقليص رواتب الوزراء والمدراء العامين او زيادتها.
واضاف ان ذلك سوف يجري اذا ما اتخذ قرار في عموم العراق ويشمل الاقليم.
وكانت الصحيفة قد نشرت في صفحاتها الداخلية تقريرا اشارت فيه الى ان رواتب الموظفين والمسؤولين في الاقليم لم تنظم بشكل جيد وان هناك فوارق كبيرة بينها.
صحيفة نقلت عن عضو في البرلمان الكردستاني انه يعتقد ان قانونا خاصا سوف يصدر لكل المؤسسات الاعلامية، او ان تضاف مواد قانونية الى قانون العمل الصحفي في الاقليم.
وقال النائب ئاسو كريم ان رئاسة البرلمان لم تتلق اي مقترحات بهذا الصدد، لكن هناك طلبات لاصدار قانون يشمل الاعلام الالكتروني، فالقانون الحالي لا يشمل كل انواع الاعلام.
واضاف ان يوم امس قدم مشروع قانون خاص بالصحافة والاعلام الالكتروني الى البرلمان الكردستاني.
XS
SM
MD
LG