روابط للدخول

مصرف اهلي يفتح فرعاً خاصاً بالنساء في النجف


مراسيم دينية في مدينة النجف

مراسيم دينية في مدينة النجف

في مبادرة فريدة من نوعها في مدينة النجف افتتح مصرف بابل الاهلي فرعا خاصا بالنساء نظرا للقيود التي يفرضها المجتمع النجفي المحافظ على المرأة ولاعطائها بعضاً من حريتها.
مدير المصرف مازن الطالقاني قال ان فكرة افتتاح المصرف تأتت من كثرة نساء الاعمال في المدينة اللواتي بحاجة الى مصرف خاص بهن يتولى اعمالهن المصرفية والتجارية.
المصرف استقطب منذ الوهلة الاولى عدداً كبيراً من النساء اللواتي جئن لايداع أموالهن الخاصة وفتح حسابات بها، وتقول مسؤولة قسم الايداع اقبال محمد ان المصرف بدى مكتظاً منذ افتتاحه، مشيرةً الى انه لا يتعامل مع نساء الاعمال فقط، بل مع جميع الطبقات ويقدم كافة التسهيلات.
النجفيات من جهتهن رحبن بتلك المباردة كونها تذلل الكثير من العقبات أمامهن في المصارف العامة الاهلية والحكومية على حد سواء، وترى المواطنة ام علي انها خطوة جيدة اذ فتحت لها مجال ايداع مبلغ من المال لاطفالها باسمها حيث لا يتاح لها ذلك في المصارف الاخرى.
النجفيون رحبوا بالخطوة لكنهم ابدوا تخوفاً من ان ازدياد تلك المؤسسات في المجتمع العراقي لاسيما النجفي سوف يبني حاجزا بين الرجل والمرأة، الامر الذي يتنافى مع دعوات عالمية بمشاركة المرأة للرجل في الحياة العامة، الفنان العراقي الكوميدي ناظم زاهي طرح الفكرة بطريقته الخاصة .
وتشهد مدينة النجف في هذه الفترة وخصوصا بعد عام 2003 افتتاح الكثير من المصارف الاهلية فيها نسبة للحركة التجارية الموجودة فيها التي توفرها السياحة الدينية مع وجود العتبات المقدسة .
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG