روابط للدخول

كتبت صحيفة خبات اليومية الصادرة الاحد ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد التقى في مصيف صلاح الدين بمحافظة اربيل القنصل العام البريطاني لدى الاقليم جيرمي هاكادي الذي اكد خلال القاء على نجاح الانتخابات النيابية في الاقليم ونجاح رئاسة الاقليم في السيطرة على الامن والاستقرار بعد الانتخابات فيما اكد بارزاني للقنصل البريطاني ان الانتخابات الكردستانية النيابية هي مكسب كبير وان مشاركة الجماهير بهذه النسبة العالية هو مبعث سرور،و ان الاطراف والاشخاص الذين لم تعجبهم الانتخابات قد منحوا الحرية الكاملة في تقديم اعتراضاتهم وشكاويهم وان قرار المحكمة الفدرالية كان واضحا جدا بخصوصها. واضاف البارزاني انه سعيد بوجود معارضة ولكن على هذه المعارضة ان ترى جميع الجوانب وان تقول عن الجيد جيد وعن السيء سيئ. كما اكد البارزاني على اهمية التعاون في مجال التطوير الاقتصادي والتجاري بين حكومة الاقليم والشركات البريطانية.
كتبت صحيفة خبات ان طائرات غير معروفة الهوية قد اخترقت اجواء اقليم كردستان لاكثر من ساعة في منطقة قضاء جومان وسفوح جبل قنديل وسهول قضاء سوران دون ان تطلق النيران على اي هدف، وقال مصدر امني للصحيفة ان ثلاث طائرات قد حامت حول المنطقة لاكثر من ساعة بشكل منخفض فوق قرى سفح قنديل وسهل سوران. واضاف ان المنطقة شهدت سابقا قصفا من قبل الطائرات التركية مما بعث لدى الاهالي مخاوف جديدة نتيجة الطيران المنخفض للطائرات الثلاثة.
صحيفة كوردستاني نوى اليومية نشرت ان رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي د فؤاد معصوم قال ان من بين المسائل التي باتت تعرقل اقرار قانون الانتخابات العراقي هي مسألة كركوك وزيادة عدد مقاعد البرلمان مؤكدا ان الكرد لن يتنازلوا عن مسألة كركوك. وقال معصوم في لقاء مع راديو شعب كردستان حول مسألة كركوك ان هناك اطراف جاءت بمسألة كركوك الى البرلمان ويحاولون ان يجعلوها نقطة في قانون الانتخابات وان يؤجلوا اجراء الانتخابات في كركوك بشكل ما، او ان يبقى اعضاء البرلمان الذين يمثلون كركوك كما هم او ان تقسم كركوك الى اربع مناطق انتخابية وهو ما يناقض الدستور ويرفضه الطرف الكردي. واضاف معصوم اذا اصرت الاطراف العراقية على محاولاتها واستخدموا الاغلبية فان رئاسة الجمهورية سوف تستخدم الفيتو ضد القانون وتفشله.
كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية الصادرة اليوم ان رئيس حكومة الاقليم المنتهية ولايته نيجيرفان بارزاني قد عبر عن عدم رضاه من التعقيد الذي وصلت اليه العلاقة بين السلطة في الاقليم وقائمة التغيير واصفا وجود المعارضة والصحافة الحرة بخطوة نحو الديمقراطية، واضافت الصحيفة نقلا عن بارزاني ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لا علاقة له بالتوتر بين السلطة وقائمة التغيير. وقال بارزاني للصحيفة انه مع السلام والتآلف بين جميع الاطراف السياسية وانه مع استخدام لغة بعيدة عن الاساءة والتوتر في الصحف. مضيفا ان ما استخدم في الصحافة خلال الفترة السابقة من لغة لا تنسجم الا مع الاساءة وتوتير الاوضاع لا علاقة لحزبه بها.واضاف بارزاني ان على الجميع الالتزام والمحافظة على الاستقرار والهدوء والامن في الاقليم.
صحيفة ئاسو اليومية كتبت على صدر صفحتها الاولى اليوم ان ان مكونات كركوك تقف مواقف مختلفة من مقترح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردوغان بضرورة اعطاء كركوك وضعا خاصا، فالعرب اخذوا الامر بطبيعية فيما اعتبره الكرد تدخلا بينما رحب التركمان به فيما قال برلماني عراقي ان مقترح اردوغان عقد الوضع كثيرا. رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان قال للصحيفة ان التركمان في كركوك طالبوا دائما بان يكون لكركوك وضع خاص وان اوردوغان خلال زيارته لبغداد طرح نفس الرأي ولذلك فقد ايدناه. بينما قال محمد خليل رئيس الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك لئاسو انه لا يريد خلق تعقيدات جديدة بسبب هذا التصريح ونقول بان تصريح اوردوغان تعبير عن رأيه فقط لكن العراقيين هم الذين يتخذون القرار النهائي. د محمود عثمان النائب في البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني وصف تصريح اوردوغان بالتدخل في الشؤون العراقية وان تصريحه يزيد من تعقيد الازمة.
XS
SM
MD
LG