روابط للدخول

حمام الزاجل يحلق مرة أخرى من كردستان الى الناصرية


إطلاق حمام في اجتماع تذكاري بمدينة حلبجة، 16 آذار 2009

إطلاق حمام في اجتماع تذكاري بمدينة حلبجة، 16 آذار 2009

أصبحت مسابقة طيور حمام الزاجل تقليداً سنوياً لمربي الحمام في محافظة ذي قار، فقد اقيمت مؤخرا المسابقة الثانية بعد اطلاق اعداد كبيرة من هذه الطيور من مدينة زاخو الحدودية الشمالية في محافظة دهوك.
حكم المسابقة المربي ابوعلي أعلن ان طيور المربي حسين عكموش فازت بالمرتبة الاولى، فيما فازت طيور ابو حنين بالمرتبة الثانية.
و أشار أبو علي الى ان المسابقة تمت بمرحلتين، موضحاً ان المرحلة الاولى تضمنت اطلاق (850) طيراً من محافظة كركوك، وقد وصل الى الناصرية (550) طيراً منها، فيما تم إطلاق هذه الطيور الواصلة في المرحلة الثانية من قضاء زاخوا مرة أخرى،وقد وصل منها (370) طيراً الى المحافظة.
أبو علي أكد ان هذه المسابقة اصبحت تقليداً سنويا، وأشار الى ان اسعار حمام الزاجل ارتفعت الى ارقام خيالية نتيجة لذلك.
ابوعباس الناصري صاحب المقهى التي تتوسط سوق بيع الحمام والتي اصبحت مكاناً ملائما لتجمع مربي الحمام ذكر أن مشاركة المتسابقين خلال هذا العام كانت اكبر من الاعوام السابقة، وقال ان مقهاه غالبا ماتكون مزدحمة بمربي حمام الزاجل القادمين من مدن وقرى محافظة ذي قار.
يذكر ان مربي حمام الزاجل يشكون انعدام الادوية المخصصة لهذه الطيور ما يضطرهم الى استيرادها من الدول المجاورة كما يقول المربي ابو علي الذي أكد ارتفاع اسعار هذه الادوية المستوردة من دولة الكويت.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG