روابط للدخول

جولة تراخيص عقود النفط تنطلق بداية العام المقبل


عمال في حقل نفط كركوك

عمال في حقل نفط كركوك

أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني أن كانون الأول المقبل سيشهد إنطلاق جولة التراخيص الثانية لتقديم عطاءات استثمار عشرة حقول نفطيه.

وقال وزير النفط حسين الشهرستاني ان"وفد من الوزارة سيغادر الى اسطنبول في السابع عشر من الشهر الجاري لعقد مؤتمر في اسطنبول يتم فيه الاجابة عن اسئلة واستفسارات الشركات الاجنبية المتقدمة لاستثمار الحقول النفطية العراقية المكتشفة وغير المطورة، منوها الى ان"مؤتمر تقديم العطاءات سيكون في النصف الاول من شهر كانون الاول ستشمل عشرة حقول وسقف الانتاج من هذه الحقول سيزيد عن خمسة ملايين برميل في اليوم".
واوضح الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "اليات الوزارة ستختلف في هذه الجولة عن الجولة النفطية الاولى وذلك سيشمل الحد الذي ستضعه وزارة النفط لاجور الشركات المستثمرة حيث ستختلف صيغة العقد، كون الحقول الحالية مكتشفة وغير منتجة فستعمل الشركات على انتاج براميل جديدة من النفط الخام وتم وضع الضوابط اللازمة من قبل وزارة النفط لذلك".
وبيّن المختص في المجال النفطي صبحي البدري ان"العقود التي تبرمها وزارة النفط مع الشركات في اطار جولات التراخيص هي عقود شراكة وليست خدمة".
وقال وزير النفط حسين الشهرستاني ان"الشركات النفطية لاتحصل سوى على اجورها من كل برميل اضافي منتج"منوها الى ان"الاجور التي تاخذها الشركات تخضع للضريبة وبذلك لن تحصل الشركات الاعلى مايقارب 0.97 سنت عن كل برميل اضافي منتج".
وقال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان جولة التراخيص الثانية كان من المقرر ان تعقد في نهاية شهر تشرين الثاني لكن اوجلت الى كانون الاول لاسباب فنية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG