روابط للدخول

صحيفة أردنية: المالكي في واشنطن الأسبوع المقبل


رئيس الوزراء العر اقي نوري كامل المالكي

رئيس الوزراء العر اقي نوري كامل المالكي

تناولت الصحف الاردنية الصادرة الجمعة مواضيع عراقية عديدة ،حيث أبرزت وعلى صدر صفحاتها الرئيسة المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء نوري المالكي مع نظيرة التركي رجب طيب اوردغان في بغداد والاتفاق الذي وقع بين البلدين.كما أولت الصحف اهتمامها بمشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي بمؤتمر الاستثمار الذي سيعقد في واشنطن نهاية الاسبوع المقبل وأعتقال النائب محمد الدايني في ماليزيا، كما أبرزت الصحف تصريحات أدلت بها المذيعة في قناة الفضائية العراقية زهراء الموسوي التي تعرضت لحادث أعتداء قبل أيام من قبل مسلحين مجهولين.
أهتمت صحيفة الرأي الرسمية بالمباحثات التي أجراها رئيس الوزراء نوري المالكي مع نظيره التركي رجب طيب اوردوغان في بغداد وقالت الصحيفة نقلا عن المتحدث بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن المالكي طالب أوردوغان خلال المحدثات بأحترام سيادة العراق وعدم تجاوزها ،واضاف رحبنا بالتوجه التركي وتمت مناقشة عدة مواضيع مثل المياه, و مسالة حزب العمال الكردستاني ، وأشار الدباغ الى ان الجانب التركي وصف العراق وتركيا بانهما بلدان بحكومة واحدة ..
وذكرت الصحيفة أن نوابا من مختلف الكتل البرلمانية شددوا على أهمية زيارة رئيس الوزراء التركي إلى العراق، داعين إلى تسوية القضايا العالقة بين بغداد وأنقرة بما يكفل تعزيز العلاقات بينهما.

من جهتها أهتمت صحيفة الغد بالاتفاق الذي وقع بين العراق وتركيا لنقل الغاز الطبيعي العراقي الى اوروبا عبر أراضي تركيا . وبينتٌ الصحيفة ان البلدين يعتزمان أيضا التوقيع على اتفاقيات لتوسيع اتفاق بشأن خطوط انابيب عراقية تركية واتفاقية لاستكمال خطوط طاقة جديدة وتعزيز قدرة الخطوط الحالية الممتدة عبر الحدود بين البلدين .
وبحسب مصادر في الحكومة العراقية قالت صحيفة العرب اليوم إن رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور الولايات المتحدة الاسبوع المقبل بهدف تفعيل ملف الاستثمار خلال المؤتمر الخاص الذي سيعقد في واشنطن في العشرين من الشهر الجاري بمشاركة اكثر من 800 شركة ومستثمر اجنبي وعراقي .

و على صعيد أخر تابعت ذات الصحيفة موضوع اعتقال النائب المرفوعة عنه الحصانة محمد الدايني في مطار كوالالمبور في ماليزيا المتهم من قبل السلطات العراقية بالضلوع في ممارسات أرهابية الامر الذي دفع مجلس النواب الى رفع الحصانة البرلمانية عنه تمهيدا لاعتقاله ومحاكمته . وأشارت الصحيفة الى إن عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي مثال الالوسي أعلن في مؤتمر صحفي عقده في بغداد عن اعتقال النائب محمد الدايني ، داعيا الحكومة العراقية الى التدخل بشكل فوري وسريع لتسلم الدايني من السلطات الماليزية .

ونشرت صحيفة الدستور تصريحات خاصة ادلت بها المذيعة بقناة الفضائية العراقية زهراء الموسوي لصحيفة العرب القطرية برأت خلالها نجل رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي "أحمد" من حادث الاعتداء الذي تعرضت له قبل أيام وسط العاصمة بغداد من قبل مسلحين ، في وقت تداولت فيه وسائل إعلام عراقية محلية أنباء عن وقوف نجل المالكي وراء الاعتداء..
وقالت زهراء الموسوي : إنها متيقنة من الموت بواسطة رصاصة طائشة ليتحول موتها بعد ذلك إلى تهمة يتقاذفها المتنافسون في الانتخابات لذلك "أطالب بحمايتي من قبل الجهات المعنية". ونفت الموسوي في تصريحاتها أي علاقة لنجل رئيس الحكومة العراقية بالقضية ..
XS
SM
MD
LG