روابط للدخول

نواب: التصويت على قانون الانتخابات يوم الاثنين المقبل


مجلس النواب حدد الاثنين القادم موعدا للتصويت على قانون الانتخابات واللجنة القانونية تؤكد ان توافقات حدثت بين قادة الكتل النيابية.

بعد أن انهى مجلس النواب مناقشة مقترح تعديل قانون الانتخابات قرر في جلسته التي عقدها الاربعاء الماضي غلق النقاش وتحديد الاثنين القادم موعدا للتصويت على القانون.
ويؤكد عضو جبهة التوافق العراقية عبد الكريم السامرائي ان تأجيل التصويت ليوم الاثنين جاء لافساح المجال امام اللجنة القانونية لدراسة عشرات المقترحات التي تقدم بها النواب.
يذكر ان توافقات حدثت بين قادة الكتل النيابية نصت على ان تضع اللجنة القانونية مقترحات على اصل القانون تعرض للتصويت في جلسة الاثنين، من بينها نوع القائمة الانتخابية كأن تكون مغلقة أم مفتوحة وطبيعة النظام الانتخابي ان كان العراق دائرة واحدة ام دوائر متعدد، فضلا عن عدد مقاعد مجلس النواب فيما اذا يعتمد العدد ذاته المعمول به حاليا وهو 275 مقعدا ام يتجاوز الثلاثمئة مقعد، بيد ان الانتخابات في كركوك قد تكون احدى اهم العقد التي ستشهد انقساما بين العرب والتركمان من جهة والكورد من جهة اخرى.
النائب عن جبهة الحوار الوطني عدنان الجبوري قال انهم ارادوا ان يكون لكركوك خصوصية لاجراء الانتخابات فيها.
في حين يرفض الكورد ان يكون هنالك خصوصية لكركوك دون سائر المحافظات الاخرى وهو ما اشار اليه عضو التحالف الكوردستاني محما خليل.
اللجنة القانونية عكفت على دراسة المقترحات في وقت طالب فيه نواب بان تعرض عليهم الصيغة النهائية للقانون، قبل فترة من عرضه للتصويت.
ويؤكد عضو اللجنة القانونية احمد انور ان اللجنة ستحسم موضوع التعديلات قبل الموعد الزمني المحدد لها.
الا ان انور لم يبدي تفاؤلا حول قضية كركوك داعيا الكتل النيابية الى التعامل مع كركوك اسوة ببقية المحافظات، وسن قانون خاص بها يتعلق بمجلس محافظتها حال الانتهاء من تشريع قانون الانتخابات.
وكان مجلس النواب قد حدد الخامس عشر من تشرين اول الجاري موعدا نهائيا لاقرار قانون الانتخابات في حين ارجأ التصويت على القانون الى التاسع عشر من الشهر ذاته الامر الذي اعتبره نواب غير مخالف للقانون السابق مادام ينحصر ضمن الفترة الزمنية ذاتها.
XS
SM
MD
LG