روابط للدخول

صحافة الاردنية: موقف الاردن المبدئي تجاه العراق


الاردن يؤكد موقفه المبدئي المستند على قاعدة ثابتة من العلاقات والروابط تجاه العراق بالتعاون بايجابية وحكمة مع الجهود الهادفة لمساعدته بما يمكنه من تجاوز هذه المرحلة الحزينة والدقيقة من تاريخه المفعم بصور البطولة والحضارة والفداء

تقول صحيفة الراي ان وزراء داخلية دول جوار العراق أكدوا ضرورة مواصلة الجهود الرامية للحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله وتمكينه من ممارسة دوره الإيجابي إقليميا ودوليا، وعبروا في البيان الختامي في ختام الاجتماع السادس لدول الجوار العراقي بشرم الشيخ عن إدانتهم للتفجيرات الإرهابية التي يشهدها العراق، مؤكدين شجبهم لجميع صور الأنشطة الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة العراق والدول المحيطة. واعلن هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي توقف بلاده عن اجراء اي مباحثات او اجتماعات مقبلة لحل الازمة بينه وبين سوريا بشأن التفجيرات التي شهدتها بغداد منتصف الشهر قبل الماضي

وتنشر الدستور نص كلمة وزير الداخلية الاردني في الاجتماع وأكد فيها موقف الأردن المبدئي الذي يستند على قاعدة ثابتة من العلاقات والروابط تجاه العراق وقال اننا سنتعاون بايجابية وحكمة مع الجهود الهادفة لمساعدته بما يمكنه من تجاوز هذه المرحلة الحزينة والدقيقة من تاريخه المفعم بصور البطولة والحضارة والفداء مؤكدا ان الحكومة الأردنية تعمل لتقديم جميع أشكال الرعاية والعون للأشقاء العراقيين المقيمين على أراضي المملكة بما يحفظ كرامتهم ويمكنهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومعاملتهم كضيوف أشقاء وليس لاجئين.

وتنشر الراي ان وزير الخارجية الاردني ناصرجودة أكد موقف الاردن الداعم والمساند لاستقرار العراق ووحدة اراضيه وسلامتها ومشاركة كل الاطياف السياسية في العملية السياسية لتمكينه من النهوض واستعادة دوره الطليعي في محيطة العربي والاقليمي والاسرة الدولية.
واشار خلال لقائه الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق اد ملكيرت الى اهمية الانتخابات المقبلة في العراق كواحدة من الركائز الاساسية لتدعيم العلمية السياسية واهمية مشاركة كافة ابناء الشعب العراقي في العملية السياسية وانجاحها لما فيه مصلحة العراق وشعبه. ومن جانبه اكد ملكيرت دعم ومساندة الامم المتحدة لكل الجهود المبذولة لوحدة العراق وامنه واستقراراه ونجاح العملية السياسية الجارية هناك.

وتقول العرب اليوم ان رئيس قائمة وطني العراق د.طارق العبد الله أعلن عن التوصل الى اتفاق للتحالف مع القائمة العراقية الوطنية التي يرأسها رئيس الوزراء الأسبق د.اياد علاوي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتقول الغد ان مصادر رسمية أكدت دخول أول شحنة من الخردة العراقية إلى المملكة مؤخراً، بعد انقطاع استمر نحو أربعة أعوام إثر قرار رسمي بمنع استيرادها لأسباب أمنية وأبعاد بيئية. وحسب وثيقة حصلت عليها "الغد"، تم استيراد كمية الخردة العراقية المذكورة من قبل شركة عراقية تدعى "أهل العراق للتجارة العامة"، ولصالح شركة الائتلاف الأردني لصناعة الحديد والصلب. فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن شحنة جديدة من الخردة العراقية وصلت إلى الحدود الأردنية نهاية الأسبوع الماضي محملة بأربع شاحنات، وهي موردة أيضا من نفس الشركة .
XS
SM
MD
LG