روابط للدخول

ذبابة البحر المتوسط تفتك ببساتين البرتقال في ديالى


ذبابة البحر الابيض المتوسط والتي بدأ ظهورها في العراق في العام 1947، بدأت تفتك مجددا في بساتين الحمضيات بديالى.

وتصيب ذبابة البحر الابيض المتوسط أشجار الفاكهة كالحمضيات والتفاح وبعض الخضروات كالطماطم والفلفل.
ابو عبد الله أحد أصحاب بساتين البرتقال في بعقوبة أشتكى من هذه الحشرة التي غزت بستانه وتسببت بخسارة كبيرة، مطالبا الجهات المسؤولة العمل على مكافحتها والحد من انتشارها.
وتعيش ذبابة البحر الابيض المتوسط التي يقل حجمها عن الذبابة المنزلية ( 2.5-5 ملم)، في المناطق الدافئة الاستوائية وشبه الاستوائية، ولونها ابيض أو صفر، وبدأت بالانتشار في بساتين البرتقال بعد غياب المكافحة لهذه الحشرة الضارة.
احد الفلاحين قال ان الطائرات التي كافحت بساتين البرتقال لم تغطِ كل بساتين المحافظة ولم يؤثر المبيد المستعمل في مكافحة هذه الحشرة، واضاف ان من اسباب تدهور الزراعة هو كثرة المستورد فيما يباع البرتقال العراقي "بابخس الاثمان"، حسب تعبيره.
وتحولت أسواق ديالى الى مكان لبيع الفواكهة المستوردة بعد غياب برتقال ديالى. كما اوضح احد البقالة في سوق بعقوبة الذي قال ان البرتقال العراقي اختفى من السوق وحل محله البرتقال المستورد، ذلك ان البرتقال العراقي لم يعد مثلما كان سابقا فالجفاف قد اثر في الفواكه العراقية ككل بالاضافة الى البرتقال.
مدير زراعة ديالى ماجد خليل بين أن هذه الحشرة بدأت بالانتشار مع زيادة أستيراد الفواكهة والخضر وغياب الرقابة الصحية وأتلاف المحاجر الحدودية .
وتابع انه في حالة السيطرة على منفذ المنذرية الحدودي (العراقي- الايراني )فان الفواكه المستوردة تدخل الى المحافظة عن طريق كردستان (محافظة السليمانية) بدون رقابة صحية، وهذا ما سبب انتشار الكثير من الامراض الطفيلية والحشرات ومنها ذبابة البحر الابيض المتوسط.

XS
SM
MD
LG