روابط للدخول

مراقبون مصريون: القاهرة تدعم بغداد في اجتماعات وزراء داخلية الجوار


واصل وزراء داخلية دول الجوار العراقي في منتجع شرم الشيخ بمصر اجتماعهم الذي يسعى للخروج باتفاق حول التعاون في ضمان أمن الحدود العراقية.
ويرأس الاجتماع وزير الداخلية المصري حبيب العادلي وبمشاركة وزراء داخلية كل من الكويت والسعودية والبحرين وسوريا والعراق الأردن وإيران وتركيا.
كما يبحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون والتنسيق الأمني فيما بين هذه الدول والعراق، لكن ما يسود الاجتماع والمباحثات على هامشه الأزمة السورية العراقية التي تحظى بالنصيب الأعظم من الجدل.
ويرى المحلل السياسي المصري أسامة الغزولي في حديث لإذاعة العراق الحر أن على سوريا أن تستجيب للمطالب العراقية بتسليم المطلوبين.
لكنه أيضا يرى أن الأزمات العراقية السورية لا تتعلق بوجود نظام سياسي معين لكنها تمتد إلى ما قبل ذلك، ويؤكد أن الوقت قد حان بالفعل لإنهاء الخلافات العراقية السورية ودعم العملية السياسية في العراق والاستجابة لرغبات وطموحات الشعب العراقي.

ويشير الغزولي إلى أن مصر تبذل جهودا حثيثة في سبيل دعم العراق لكنه يطالب أيضا بمزيد من الدعم العربي لبغداد ومساندة الشعب العراقي في عملية التحول الكبرى التي يعيشها في هذه المرحلة الفاصلة من تاريخه.

يذكر أن وسائل الإعلام المصرية تتخذ اتجاها داعما للموقف العراقي المطالب بتجفيف منابع دعم الإرهاب، والقضاء على حركة المسلحين الذين يتسللون عبر الحدود العراقية لتنفيذ عمليات مسلحة تنال من أبناء الشعب العراقي وعمليات التنمية، والعملية السياسية في العراق
XS
SM
MD
LG