روابط للدخول

فنانو كردستان يحتفلون بيوم الموسيقى العالمي


إحتفالات أربيل الموسيقية

إحتفالات أربيل الموسيقية

أحيت وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق الاربعاء، يوم الموسيقى العالمي الذي يصادف الاول من شهر تشرين الثاني الجاري، بتنظيم مهرجان موسيقي بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية في اقليم كردستان.
المهرجان الذي اقيم تحت شعار (الحان كردستان في اليوم العالمي للموسيقى)، تضمن باقة منوعة من الاغاني والموسيقى الكردية ومقاطع من الموسيقى العالمية قدمتها "اوركسترا كردستان" وفرقة "الفنون الشعبية" ومجموعة من الفنانين.
رئيس قسم الموسيقى في دائرة الفنون الموسيقية واحد منظمي المهرجان جودت احمد قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان "وزارة الثقافة، كما هو متبع في كل سنة، تحي اليوم العالمي للموسيقى بمشاركة فرقة اوركسترا كردستان التي قدمت إحدى سمفونيات بيتهوفن وبعدها قدمت الفرقة الخاصة للفنون الموسيقية قدمت مادتين وبعدها قدمت الفرقة التابعة لدائرة المقام بتقديم مجموعة مقامات كردية.
،كما قدم مركز المقام الكردي في وزارة الثقافة بمجموعة مقامات كردية".
وقال مدير مركز المقام الكردي نايف شيخاني في حديث لاذاعة العراق الحر ان المركز عمل على المشاركة في هذا المهرجان وقدم مقام "جهاركه"، وهو اسلوب اشتهر به الكرد وعلى راسهم الفنان الكردي طاهر توفيق واسلوب المقام الموجود في شرق كردستان.
من جهته اكد وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق فلك الدين كاكايي على ضرورة الاهتمام بالذوق الفني والتعود على الاستماع للموسيقى، وأضاف قائلاً:
"الموسيقى فن رفيع ومهم جدا يتوجب الاعتناء به، كما يجب تربية الذوق الفني وهذا الجانب الذي نهتم به، وعلى الجهمور ان يتعلم الاستماع الى الموسيقى".
يشار الى ان اقليم كردستان العراق شهد خلال النسوات الاخيرة تاسيس العديد من الفرق الموسيقية، ويقول كاكايي انه يتوقع بروز مواهب مبدعة في مجال الموسيقى في الاقليم واضاف:
" أنا مرتاح جدا انه خلال 18 سنة المنصرمة ازدهرت الموسيقى في كردستان وبالاخص في السليمانية واصبح هناك دور كبير للنساء في السليمانية، ولمسنا تاسيس فرق موسيقية جديدة، بعضها نجح، واتصور في الاعوام المقبلة ستبرز مواهب مبدعة وهذا يتأتى نتيجة الحرية والدعم المادي".
واقيم على هامش المهرجان معرض تشكيلي للفنان شيروان عبدالعزيز حمل عنوان (المقام ومغني المقام الكردستاني).
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG