روابط للدخول

افتتاح القنصلية الهولندية في اربيل


افتتحت الحكومة الهولندية في اربيل قنصلية فخرية لها، في خطوة لتوسيع العلاقات الاقتصادية والسياحية مع اقليم كردستان العراق.

واكد السفير الهولندي بيتر فان ليفن في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الجانب الهولندي يسعى لتشجيع شركات بلاده على المجيء الى اقليم كردستان وكذلك العمل على تنظيم رحلات سياحية للمواطنين الهولنديين الى الاقليم.
واضاف السفير الهولندي قائلا: لدينا حاليا سفارة في بغداد وقنصلية فخرية في اربيل ولكن في المستقبل نسعى الى توسيع القنصلية في اربيل.
وعن الدور الذي ستؤديه هذه القنصلية الفخرية في الاقليم قال السفير الهولندي: نتوقع وصول شركات كبيرة الى اقليم كردستان وجاء فتح هذه القنصلية كي تكون الحكومة الهولندية قريبة منها اذا احتاجت الشركات للمساعدة، وكذلك لدعم الشركات السياحية لتنظيم سفرات سياحية للمواطنين الهولنديين الى اقليم كردستان العراق كون الاخير يتمتع بالامن والاستقرار.
ورحبت الاوساط الحكومية في اقليم كردستان العراق بهذه الخطوة من قبل الحكومة الهولندية ووصفتها بـ"المهمة في مجال انفتاح الدول الاوربية نحو اقليم كردستان العراق".
الدكتور كمال كركوكي رئيس برلمان كردستان الذي حضر مراسيم افتتاح مبنى القنصلية الفخرية للحكومة الهولندية تحدث لاذاعة العراق الحر وقال: الاستقرار الموجود في الاقليم يشجع دول العالم على فتح قنصليات لها وهذه بداية لتلاحم العراق واقليم كردستان مع الدول الغربية بما يعيد العلاقات الى سابق عهدها.
من جانبه قال الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق: ان افتتاح القنصلية الهولندية يعني ان هناك اهمية خاصة لاقليم كردستان في العراق والعلاقات الدولية للاقليم وبالاخص الدول الغربية التي بدأت تتوسع وجاءت هذه الخطوة لتعميق العلاقات بين اقليم كردستان وهولندا.
يذكر ان العديد من الدول الاوربية فتحت في السنوات الأخيرة قنصليات عامة في اقليم كردستان العراق من بينها فرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا.

XS
SM
MD
LG