روابط للدخول

البستة الحوارية: وين رايح وين؟ وين الوعد وين؟


جوق الجالغي البغدادي منبع البستة الحوارية. بغداد 1938 جوق الجالغي البغدادي. الجالسون من اليمين: ابراهيم طقو(جلو)، داوود الكويتي (عود)، الاستاذ محمد القبانجي، يوسف زعرور (قانون)، حسين عبد الله (ايقاع). الواقفان من اليمين: يعقوب مراد العماري(ناي) صالح الكوي

جوق الجالغي البغدادي منبع البستة الحوارية. بغداد 1938 جوق الجالغي البغدادي. الجالسون من اليمين: ابراهيم طقو(جلو)، داوود الكويتي (عود)، الاستاذ محمد القبانجي، يوسف زعرور (قانون)، حسين عبد الله (ايقاع). الواقفان من اليمين: يعقوب مراد العماري(ناي) صالح الكوي

من اصول البستة العراقية أن يقوم أفراد تخت الجالغي البغدادي، المرافق لقارئ المقام ولمغني البستة، بترديد "القافية"، إذ ان الكورس لم يكن له وجود في البداية بل اُدخل إلى الحفلات في وقت لاحق.

إلا أن الثلاثي الفني الذي برز قبل 70 عاما ونيف أبتكر أسلوبا جديدا سُمي بالبستة الحوارية. والثلاثي المعني بهذا الأمر كان الشاعر السوري عبد الكريم العلاف، الذي أحب العراق وأستقر فيه منذ شبابه، والملحن الذي وضع مئات الألحان للبستات، وأنغام المقام، مثل مقام اللامي، وموسيقى أول فلم عراقي "عليا وعصام"، وهو صالح الكويتي، والمغنية ذات الصوت الحنون، زكية جورج.
البستة الحوارية هي موضوع حلقة هذا الاسبوع من الاجواء العراقية وحلقات قادمة.
وين رايح وين؟
أولى هذه البستات الحوارية، التي لابد أن نأخذ بعين الإعتبار أنها سُجلت على "الواير" وهي طريقة التسجيل التي كانت متبعة في ثلاثينات القرن الماضي أي قبل ظهور الـ"ريكوردر"، وأول هذه البستات الحوارية كانت [وين رايح وين؟] و[وين الوعد وين؟ وعليك ليل نهار تبجن العينين] وذلك بين المغنية زكية جورج وواضع اللحن وعازف الكمان صالح الكويتي.


XS
SM
MD
LG