روابط للدخول

منظمات عراقية بامريكا تدعو للمشاركة في الإنتخابات


نبيل رومايا رئيس لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية بالولايات المتحدة

نبيل رومايا رئيس لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية بالولايات المتحدة

دعت لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية في الولايات المتحدة إلى ضمان المشاركة في الانتخابات القادمة وتوفير مراكز انتخابية في مراكز تجمع الجاليات العراقية.

وجاء ذلك في البيان الذي اُرسلته اللجنة إلى كل من رئيس الجمهورية العراقي، ورئيس الوزراء، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، والسفير العراقي بواشنطن والقنصل بمشيكن.
وتحدث نبيل رومايا رئيس لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية بالولايات المتحدة، في حوار خاص لإذاعة "العراق الحر" عن فحوى البيان، وقال ان العراق يحتاج إلى جهود كل أبنائه المخلصين في الداخل والخارج، فبجانب الدور الأساسي الذي يقوم به العراقيون داخل الوطن، يمكن أن يلعب عراقيو الخارج دوراً إيجابيا في عملية البناء الديمقراطي لعراق المستقبل.
واضاف ان الكثير من العراقيين في الخارج عمل من أجل الخلاص من الدكتاتورية وساهم فعليا في العملية السياسية في عراقنا الجديد، ويستطيع هؤلاء العراقيون المساهمة اكثر في مسيرة العراق عن طريق نقل خبراتهم التي كسبت من التجارب الديمقراطية في البلدان التي يعيشون فيها.
واعتبر رومايا ان عدم مساهمة الملايين من عراقيي الخارج في الانتخابات والترشيح يمثل خللا كبيرا في العملية الديمقراطية المقبلة، ويحرم جزءا كبيرا وفاعلا من المجتمع العراقي من أبسط حقوقه الدستورية، وهي حق الانتخاب والترشيح، واصفا الحجج والمبررات المطروحة وبشكل خاص من بعض أعضاء البرلمان العراقي لتفسير عدم إشراك العراقيين بالخارج في الانتخابات بانها "غير مقبولة".
وطالب رئيس لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية بالولايات المتحدة، الحكومة العراقية والمفوضية العليا للانتخابات بتجاوز كافة الصعوبات التي تعرقل مشاركة العراقيين في الخارج في الانتخابات المقبلة، ودراسة آراء ومقترحات ممثلي الجاليات العراقية في الخارج من اجل ايجاد حلول ناجحة للمشاكل والصعوبات التي تواجه الناخب العراقي في الانتخابات المقبلة.
وأعلن رومايا باسم جميع المنظمات الممثلة في لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية في الولايات المتحدة الاستعداد التام للعمل والمساعدة من خلال تطوع أعداد غير قليلة من أعضاء المنظمات في التحضير للعملية الأنتخابية وإنجازها على أتم وجه وبشكل قانوني، ولدى العديد من منظماتنا تجارب إنتخابية، اكتسبت من خلال مشاركتنا الفعلية في انتخابات 2005 من الممكن استثمارها في عملية إحصاء ومشاركة العراقيين المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية في الأنتخابات القادمة.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG