روابط للدخول

العلم العراقي في ذمة البرلمان المقبل


آخر علم عراقي

آخر علم عراقي

انضم ملف استبدال العلم العراقي الى الملفات التي تم ترحيلها الى البرلمان المقبل بعد ان عجز الفرقاء في مجلس النواب عن التوافق على مشتركات رمزية ممكن ان يحملها العلم الجديد.
وقد اضيفت الى هذا السبب اسباب اخرى لترحيل الملف؛ منها ما يتعلق بقرب الموسم الانتخابي وبضغط الاستحقاقات الاخرى الاكثر اهمية كما تصفها عضو اللجنة المؤقتة لتغيير العلم في مجلس النواب شذى العبوسي.
وكانت اللجنة المؤقته قد اجرت عام 2008 مسابقة وطنية لتصميم علم جديد للعراق انتهت بترشيح ستة نماذج، الا ان توافقا غير معلن بين الرئاسات الثلاث اجهض المشروع.. وتطالب العبوسي بعرض النماذج المرشحة للاستفتاء الشعبي.
الجدير بالذكر ان مجلس الحكم المؤقت كان قد اتخذ قرارا عام 2003 باستبدال العلم العراقي بعلم من تصميم المعماري الرائد رفعت الجادرجي، لكن ردة الفعل الشعبية الرافضة للعلم الجديد جعلت السلطات العراقية تتخوف من الاقدام على تلك الخطوة مرة اخرى كما تشير البرلمانية العبوسي.
من جهة اخرى يقول عضو لجنة الثقافة والاعلام والسياحة في مجلس النواب علي الاديب ان المجلس بوضعه الحالي غير قادر على اتخاذ قرار بتغيير العلم .
ويشير الاديب في تصريح لاذاعة العراق الحر الى ان من الصعوبة بمكان ايجاد نموذج علم يستجيب لجميع الطلبات الموجودة في مجلس النواب.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG